الرئيسية / الصحة و الحياة / خمسة أطعمة تقوي الذاكرة وتحمي الدماغ

خمسة أطعمة تقوي الذاكرة وتحمي الدماغ

11247714_835711093177219_9187763722358505501_nأظهرت الدراسات فعالية بعض الأطعمة في حماية الدماغ وتحسين قدراته وتقوية الذاكرة، بينما يعتقد الكثيرون أن القراءة والتعلم أفضل طريقة لتحسين قدرات الدماغ وحمايته من التلف.

وقدمت الدراسات خمسة أنواع من الأطعمة التي تساعد في تقوية الذاكرة، وتحمي الدماغ من التلف، وتقي من الإصابة بمرض “الزهايمر”، وهذه الأطعمة هي:

1- الأسماك: السمك غني بالأحماض الدهنية “أوميغا3″، لذا ينصح الخبراء بالإكثار من تناول الأسماك، وأكثرها فائدة هي الأسماك الزيتية مثل “السلمون” و “السردين” و “التونة” و”الرنجة”.

2- المكسرات: حيث تعتبر من الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة وأحماض “أوميغا3″، وبحسب دراسة فإن تناول المكسرات يوميا وبانتظام، يساعد بشكل كبير على تحسين الذاكرة وقدرات الدماغ بنسبة كبيرة.

3- الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” و”إي”: حيث أثبت الخبراء، أن الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” مثل الفلفل الأحمر والبروكلي والسبانخ والتوت والفريز، والأطعمة الغنية بفيتامين “إي” مثل زيت الزيتون، يقلل بشكل واضح الإصابة بمرض الزهايمر، لاحتوائها على مضادات أكسدة تساعد على وقاية الدماغ من التلف.

4- الشوكولا: حيث تعتبر من الأطعمة المنشطة للدماغ، لاحتوائها على حبوب الكاكاو التي تحوي مضاد أكسدة يعرف بـ”الفلافون”، إذ تساعد على توسيع الأوعية الدموية، التي تسمح لكميات كبيرة من الأوكسجين بالمرور عبر الدم إلى الدماغ.

5- الماء: من الضروري شرب كميات كبيرة من الماء بنسبة لترين في اليوم على الأقل، لأن السوائل تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، حيث يؤدي عدم وصول الدم إلى الدماغ إلى جفاف خلايا الدماغ وبالتالي موتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *