الرئيسية / أخبار سوريا / المعارضة السورية تجري تحضيرات لمؤتمر القاهرة

المعارضة السورية تجري تحضيرات لمؤتمر القاهرة

13
وجهت اللجنة التحضيرية لمؤتمر المعارضة السورية، دعوات إلى الأمم المتحدة والجامعة العربية والبرلمان العربي لحضور المؤتمر المزمع عقده في القاهرة في 8 و9 من الشهر الجاري.
وأفاد عضو اللجنة التحضيرية، وممثل كتلة شباب الحراك الثوري بالقاهرة “فراس الخالدي” أن قرابة 200 شخصية من مختلف الكيانات السورية المعارضة والثورية ستحضر المؤتمر، وهي تمثل 80 في المئة من رموز وقوى المعارضة والثوار في سورية.
وأوضح الخالدي أن الهدف من المؤتمر هو رسم الخطوط العريضة للحل السياسي، والتباحث حول وضع خريطة طريق قابلة للتطوير بتوافق جميع الأطراف.
وقال عضو اللجنة التحضيرية:” “لن ندخل في لعبة المحاور السياسية والاصطفاف الإقليمي”، نافيا أن تكون هناك نية لتشكيل جسد جديد للمعارضة السورية، كما يشاع عن المؤتمر.
وشدد على ضرورة الوقوف على رؤية مشتركة للخروج من النفق المظلم، والتوصل إلى حل سياسي في نهاية الصراع العسكري، حسب تعبيره.
وأشاد الخالدي بحرص مصر على مخاطبة روسيا والصين، للتمهيد إلى مرحلة انتقالية بناء على جنيف 1، وعلى مخرجات مؤتمر المعارضة الذي سيعقد في القاهرة، مشيرا أن مصر ترعى المعارضة السورية، ولا تسعى للحفاظ على الأسد.
وكان جهاد مقدسي، المتحدث السابق باسم الخارجية السورية، وصل إلى القاهرة، قادماً من دبي للمشاركة في فعاليات مؤتمر القاهرة، بوصفه عضو اللجنة السياسية للمؤتمر.
وأوضحت مصادر دبلوماسية أن رموزا من الائتلاف السوري ستشارك بصفة شخصية، رغم القرار الصادر بالمقاطعة الرسمية للمؤتمر.
يشار إلى أن المشاورات في المؤتمر ستدور حول آلية التحرك في المرحلة القادمة للعمل على إنهاء اﻷزمة السورية، ووقف إراقة دماء السوريين، وتحقيق تطلعات الشعب السوري المشروعة للتغيير مع الحفاظ على وحدة اﻷراضي السورية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *