الرئيسية / الخليج العربي / الإمارات تقرر رفع الدعم عن البنزين والديزل

الإمارات تقرر رفع الدعم عن البنزين والديزل

11813328_153814301617417_5457788788997942559_n

أصدرت حكومة الإمارات العربية أمس الثلاثاء، قرار تحرير أسعار الوقود ابتداء من أول شهر آب المقبل، ورفع الدعم الحكومي عنها، واعتماد آلية للتسعير وفقاً للأسعار العالمية، وذلك لتوفير مليارات الدولارات على الحكومة.

وأوضح رئيس لجنة متابعة أسعار الوقود “د. مطر النيادي”، أن اللجنة اعتمدت نتاج متوسط الأسعار العالمية للجازولين “البنزين الممتاز” والديزل لشهر تموز الحالي، مع إضافة تكلفة النقل والتوزيع والمصاريف التشغيلية الموافق عليها من مجلس الوزراء لشركات التوزيع.

وحددت اللجنة أسعار الوقود الجديدة المقرر تطبيقها، من خلال رفع سعر الغازولين “البنزين الممتاز” في محطات الوقود بنسبة 24 بالمائة، وتخفيض سعر الديزل 29 بالمائة ابتداء من السبت القادم.

وأكد وزير الطاقة “سهيل المزروعي” أن تحرير أسعار المشتقات البترولية في البلاد، وسيكون له انعكاسات إيجابية هامة على اقتصاد الإمارات، وسيعزز من المنافسة على الصعيد العالمي، مشيراً إلى أن هذا القرار أحدث انخفاضاً كبيراً في أسعار الديزل المستخدم في كثير من جوانب الصناعة الإماراتية.

ويتساءل محللون هل ستحذو اقتصادات خليجية أخرى غنية حذو الإمارات، و خاصة السعودية “الأكبر حجماً”، حيث يزيد الاستهلاك المحلي للنفط فيها خمس مرات عن مثيله في الإمارات، ويبلع سعر البنزين نحو “15 سنتاً أمريكياً” فقط للتر الواحد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *