الرئيسية / لقاءات وحوارات / الإعلامي نضال حنان يشرح الأوضاع التي يعيشها حي الشيخ مقصود بحلب في حوار لشبكة الاتحاد برس

الإعلامي نضال حنان يشرح الأوضاع التي يعيشها حي الشيخ مقصود بحلب في حوار لشبكة الاتحاد برس

حنان

حاوره: ألند شيخي

1- بداية ما هي الأوضاع التي يعيشها الحي منذ بدء عملية القصف وحتى الأن؟

منذ نحو شهرين ويتعرض حي الشيخ مقصود شمال مدينة حلب والذي يضم خليطا من مكونات سورية مختلفة غالبها نزحت اليه هربا من المعارك والقصف لهجمات عنيفة من قبل المعارضة المسلحة، بقيادة جبهة النصرة وحركة احرار الشام الاسلامية، وسط تجاهل اعلامي وسياسي وانساني من جميع الاطراف.
الهجمات تصاعدت بعد تحقيق قوات سوريا الديمقراطية تقدما على حساب المعارضة في ريف حلب الشمالي وتحديدا بعد سيطرتها على مدينة تل رفعت، في خطوة يرى فيها المراقبون التفافا من قبل المعارضة على قوات سوريا الديمقراطية التي تضم وحدات حماية الشعب و المراة وجيش الثوار والتي تسيطر على الحي، من خلال ضرب حي الشيخ المقصود المحاصر من اطرافه الاربعة، اذا تنتشر فصائل المعارضة بمختلف الوانها على اطراف الحي من الجهة الشرقية والشمالية والجنوبية، فيما تسيطر قوات النظام على الطرف الجنوبي.

ورغم سريان اتفاق الهدنة السورية بموجب قرار مجلس الامن رقم رقم 2268 الصادر بتاريخ27\2\2016 ، الا أن الهجمات اخذت منحى تصاعديا وصلت الى ذروتها، عندما ارتكبت فصائل المعارضة مجزرة بتاريخ 6-3-2015 راح ضحيتها نحو 20 قتيل و نحو 50 جريحا غالبيتهم من الاطفال والنساء، رغم تكذيب هذه الفصائل للاتهامات بقصف المدنيين، الا ان فيديوهات نشرتها هذه الفصائل كشفت بشكل واضح عنف القصف وغزراته من جهة، واعتراف احد قادة هذه الفصائل بقصف المدنيين، (عندما ظهر في فيديو نشره موقع عين على الوطن المعارض قائد عسكري يقول بالحرف: على المدنيين المدنيين…. هنن مفكرين اذا في مدنيين مابنقصف).

فيما استمر تساقط القذائف بشكل يومي بمعدل 20-30 قذيقة على المناطق السكنية التي يتواجد فيها المدنيين، بالتوازي مع استمرار الاشتباكات بين الطرفين.
هذا وترجع فصائل المعارضة هجومها بحسب تصريحاتهم الى شن وحدات حماية الشعب هجمات على طريق كاستيلو الذي يعتبر الطريق الوحيد المتبقي بين الجزء الشرقي من مدينة حلب والخاضع للمعارضة والريف الحلبي، وهو ما تنفيه وحدات حماية الشعب الذي يتهم تركيا واتباعه في سوريا بدفع المعارضة الى هجوم حي الشيخ مقصود.

عمليات القتل الجماعي اخذت منحى خطيرا في تاريخ 7-4-2016 عندما انتشرت انباء ومعلومات عن قصف المعارضة السورية للحي بالغازات السامة، حيث اظهرت فيديوهات انبعاث دخان اصفر بعد انفجار القذائف التي اطلقتها فصائل المعارضة، واسفر عن اصابة 7 اشخاص باثار هذه الغازات، وقال االمصابين في شهادات مصورة انهم تعرضوا للغازات ذات اللون الاصفر وكريهة الرائحة، وهو مااكده الطبيب ولات معمو احد العاملين في المركز الطبي الوحيد في الحي قائلا في شهادته” ظهر على المصابين اعراض الغثيان و الاختناق وصعوبة التنفس.

هذا القصف اعترف به جيش الاسلام الذي يمثله محمد علوش المتواجد في جنيف بصفة كبير المفاوضين في بيان، فيما نفت الفصائل الاخرى الاتهامات بقصف المدنيين نهائيا.
وسبقت هذه الحادثة مجزرة اخرى بتاريخ 5-4-2015 عندما تساقطت الصواريخ والقذائف على الحي في الصباح الباكر، مخلفا بحسب احصاءات غير نهائية 19 قتيلا و 90 جريحا بينهم 30 طفلا و10 نساء.

ويسود منذ نحو اسبوع هدوء نسبي حذر على الحي مع استمرار تساقط القذائف على الحي، ما يضطر سكان الحي الى الاحتماء باقبية المباني ويعجزون عن التنقل و التزود بالاحتياجات الاساسية من غذاء ودواء وغيرها، وحتى الابنية العالية والاقبية لم تعد تحميهم مع القدرة التدميرية للقذائف التي تستهدف الحي.

2- ما هي الأضرار المادية والبشرية التي تلقها الحي من هذا القصف و من هي الفصائل المشاركة في القصف وما هدفهم من قصف هذا الحي؟

اسفرت حتى الان عن مقتل نحو 100 شخص وجرح اكثر من 750 أخرين جراء سقوط القذائف العشوائية التي تقصف به فصائل المعارضة وتدمير اكثر من 2500 منزل في حي الغربي والشقيف.
الفصائل تضم (حركة احرار الشام الإسلامية ، كتائب السلطان مراد ، لواء السلطان محمد فاتح ، كتائب نور الدين زنكي، فيلق الشام، جيش الاسلام، جيش المجاهدين، تجمع فاستقم كما أومرت ، كتائب ابو عمارة ، حركة فجر الشام الاسلامية ، الجبهة الشامية ، صقور الجبل، جيش العزة ، فرسان الحق ، جيش النصر ، جند الاقصى ، كتائب الصفوة ، لاسلامية ، الفرقة 113 ، الفرقة 16 ،جبهة النصرة، احفاد عمر ، فيلق الرحمن ، الفرقة 101 ، الفوج الاول ، لواء منتصر بالله ) وتلجأ الى استخدام مدافع الهاون والجهنم وصواريخ حميم في قصفها اليومي وهي اسلحة توصف بالعمياء لانها دائرة الهدف فيها كبيرة وغير دقيقة.

3- فصائل ريف حلب تحدثت قبل فترة عن مبادرة يودون اطلاقها مع حزب الاتحاد الديمقراطي حول أجلاء المدنين من الحي وتأمين طريق العبور لهم ،ما مدى رؤيتكم لهذه المبادرة؟

البيان بما يحمله من كلام معسول حول تحييد المدنيين عن المعارك يخفي بين سطوره عبارات تشير الى مخططات لفصائل المعارضة الموجهة من قبل الحكومة التركية للتهجير العرقي ضد سكان حي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية، وذلك بالتزامن مع سيطرة فصائل التي تقودها الاستخبارات التركية على بلدة الراعي في ريف مناطق الشهباء التي تنتشر فيها القرى الكردية.

واعتقد ان اصدار هذا البيان في هذا التوقيت يأتي بعد فشل هذه الفصائل من اقتحام الحي عسكريا من جهة، ومن اجل التغطية على الجرائم والمجازر التي ارتكبتها في حي الشيخ مقصود خلال الشهرين الماضيين، واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا في قصف الحي.
وارى انه اذا كانت هذه الفصائل حريصة على ابقاء طريق الكاستيلو في مأمن من مخاطر اطباق الحصار على مدينة حلب من قبل وحدات حماية الشعب YPG كما تدعي في بيانها، فيمكنها ان تدعو الى الالتزام المشترك للفرقاء في الشيخ مقصود ومحيطها بالهدنة السورية، باعتبارها الضمانة لوقت اي تحرك عسكري من اية جهة وخاصة ان YPG اعلنت التزامها باعلان الهدنة منذ دخولها حيز التنفيذ.

ثم كيف تقبل المعارضة على نفسها مثل هذه المبادرات وهي التي قاتلت دعوات النظام الوهمية لتحييد المدنيين في حمص و داريا وغيرها، وهل ترى تقبل هذه الفصائل ان تطلق وحدات حماية الشعب مبادرات لتحييد المدنيين في الحسكة والرقة وريف حلب الشمالي، هذا البيان هو دعوة صريحة للتهجير العرقي ويعد جريمة حرب.

4- انتشرت على وسائل الإعلام فيديوهات توثق بأنه تم استخدام الأسلحة المحرمة دوليا في الحي وتم تشكيل فريق دولي للتحري عن هذا الشيء ما هي التوثيقات التي حصل عليها الفريق حتى الأن؟

عدة جهات حقوقية ودولية من بينها منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش ولجنة التحقيق الدولية التابعة لمجلس حقوق الانسان تتابع حاليا حوادث قتل المدنيين وقصف الحي بالغازات السامة، واعتقد انهم وثقوا شهادات الضحايا وحصلوا على فيديوهات ومعلومات جيدة لتثبيت الاستهداف العمد للمدنيين.

5- أمس قام النظام السوري بقصف الحي بالطيران الحربي وأسفر ذلك عن العديد من الشهداء والجرحى ما هي رسالة النظام السوري لهذا الحي؟

اعتقد ان قصف النظام يأتي كرسالة ردا على فشل مخططه في مدينة قامشلو شرق البلاد، والتي شهدت اعنف الاشتباكات خلال يومين الماضيين، وانتهت باعلان قوات الاسايش (الشرطة المحلية) التابعة للادارة الذاتية الهدنة، وفي مسعى لاظهار قدرته وقوته خاصة بعد اعلان نظام الاتحاد الفيدرالي الديمقراطي في شمال سوريا- روجافا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *