الرئيسية / أخبار سوريا / لافروف: روسيا لم تكن يوماً حليفة لبشار الأسد ولا أحد سيلعب لعبة خطيرة بوجود قواتنا

لافروف: روسيا لم تكن يوماً حليفة لبشار الأسد ولا أحد سيلعب لعبة خطيرة بوجود قواتنا

لافروف روسيا لم تكن يوماً حليفة لبشار الأسد ولا أحد سيلعب لعبة خطيرة بوجود قواتناالاتحاد برس:

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، إن إيران وروسيا ما زالتا متمسكتان بموقفهما حيال الرئيس “بشار الأسد”، وتعتبران أن مسألة الحكم والقيادة في سوريا، هي من حق الشعب السوري وحده، في الوقت الذي ترى فيه دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، أن “الأسد” ليس شرعياً ويطالبون باستقالته.

وفي حديث له لموقع “CNN”، أكد لافروف بأن روسيا لم تكن يوماً حليفاً لـ “بشار الأسد”، وإنما دعمته في الحرب على الإرهاب وفي الحفاظ على حكومته، وبالتالي فروسيا ليست حليفة للأسد، كما تركيا حليفة للولايات المتحدة.

وبحسب ما نقله موقع “سبوتنيك” الروسي أيضاً، فإن لافروف اعتبر ان وحدة الأراضي السورية تمثل قضية مهمة لأغلب الدول المشاركة في جهود حل الحرب السورية، حيث أكد قائلاً: “موقفنا بسيط، سندعم أي شيء يوافق عليه السوريون، وهذا هو موقف مجلس الأمن الدولي أيضا، ولكن عند سؤالنا إذا ما كنا سندعم الفدرالية، نقول إذا وافق السوريون عليها سندعم كل شيء متفق عليه”.

وأشار إلى ان الوجود العسكري للقوات الروسية في سوريا، منع أي تدخل بري أجنبي في سوريا، لافتاً إلى أنه “لا يعتقد بأن أي أحد سيقرر أن يلعب لعبة خطرة فيما تتمركز القوات الروسية في سوريا”، وذلك ضمن إجابته على أحد الأسئلة المتعلقة باحتمالية تنفيذ المملكة العربية السعودية وتركيا عملية برية في سوريا.