الرئيسية / أخبار سوريا / القامشلي مركزاً لفيدرالية “روج آفا – شمال سوريا” حسب مسودة العقد الاجتماعي الجديد للإقليم

القامشلي مركزاً لفيدرالية “روج آفا – شمال سوريا” حسب مسودة العقد الاجتماعي الجديد للإقليم

مؤتمر-الفيدرالية-في-شمال-سوريالقامشلي مركزاً لفيدرالية “روج آفا – شمال سوريا” حسب مسودة العقد الاجتماعي الجديد للإقليم

خاص – الاتحاد برس

وضع المجلس التأسيسي لفيدرالية “روج آفا- شمال سوريا” مسودة عقد اجتماعي جديد، للمناقشة والاستفتاء بغية عرضها على الجماهير والمؤسسات السياسية والمجتمعية، للإقرار والتثبيت تمهيداً لإجراء انتخابات عامة في المناطق التي سيعلن فيها الإقليم الجديد.

وتشمل “فيدرالية روج آفا – شمال سوريا” المناطق ذات الغالبية الكردية والمناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” في ريفي حلب والرقة ومحافظة الحسكة بأكملها، وتتخذ من مدينة القامشلي مركزاً (عاصمة) لها.

ويعتمد النظام الجديد على “صيغة الحياة الندية التشاركية بين الرجل والمرأة في كافة ميادين الحياة السياسة والاجتماعية والعسكرية”، ويوفر “المشاركة العادلة لفئة الشباب للعب دورهم الفعال في بناء المجتمع باعتبارهم محرك المجتمع وطاقته”، حسب ما ورد في مسودة “العقد الاجتماعي”.

وتتألف تركيبة الفيدرالية المطروحة من مجالس الأحياء ومجالس النواحي أو المناطق ومجالس المقاطعات بهيئاتها التنفيذية، ولا ينفي نظام المقاطعات القائم حالياً في مناطق الإدارة الذاتية، ولكنه تستبدل المجالس التشريعية بـ “مؤتمر الشعوب الديمقراطية الذي يمثل كافة الشعوب القاطنة في مناطق الفيدرالية وفقاً للكونفردالية الديمقراطية”.

وتعتبر “قوات سوريا الديمقراطية” هي “قوات الدفاع المسلحة للفيدرالية”، وتعتمد على الانضمام الطوعي لأبناء الشعب وكذلك على واجب الدفاع الذاتي (التجنيد الإجباري)، و “مهمتها حماية الفيدرالية تجاه الاخطار والتهديدات المحتملة الخارجية”.

ونصت المسودة أن “القضاء في فيدرالية روج آفا – شمال سوريا مستقل ولا يخضع لأي سلطة سوى سلطة الشعب المباشرة، وتسمى محاكم الشعب التي يحضرها جميع القاطنين في المنطقة التي تجري فيها ويبدون آراءهم واقتراحاتهم، ولهم حق المشاركة في اتخاذ القرار”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *