الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / صحيفة روسية: التحالف مع تركيا عسكرياً أمر مستحيل

صحيفة روسية: التحالف مع تركيا عسكرياً أمر مستحيل

صحيفة روسية: التحالف مع تركيا عسكرياً أمر مستحيلصحيفة روسية: التحالف مع تركيا عسكرياً أمر مستحيل

الاتحاد برس:

نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية تقريراً تناولت فيه القمة الروسية التركية، والتي اتفق فيها الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، على رفع سوية التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتكليف وزراء الخارجية ومدراء أجهزة المخابرات بالبحث للوصول إلى تفاهم بشأن الملف السوري، وجرى ذلك اللقاء على هامش مؤتمر الطاقة الدولي الذي استضافته مدينة اسطنبول التركية.




وفي الشأن السوري أعرب الرئيسان عن توافقهما على ضرورة الدفع بالعملية السياسية، ووقف شلال الدم ومحاربة التنظيمات الإرهابية وإيصال المساعدات الإنسانية بأقصى سرعة، وأضاف الرئيس التركي إن لبلاده “لدينا حدود مشتركة مع سورية، وإن الإرهابيين الذين تسللوا إلى بلدنا تدربوا هناك”، وفي تصريح سابق لرئيس الوزراء التركي قال إن المساعي تنصب حالياً من أجل “توحيد اللاعبين الدوليين في سياق المسألة السورية”.

وتنقل الصحيفة عن المحلل السياسي التركي، طغرل إسماعيل قوله إن “الأزمة في علاقاتنا نشبت بسبب المسألة السورية في المرحلة السابقة، وأعتقد مع الأخذ بالاعتبار حادث إسقاط الطائرة الروسية، أن الجانبين سيخرجان باستنتاجات معينة. ومن غير المحتمل أن يؤثر تفاقم العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة على موقف تركيا في سوريا. فهي هناك تتصرف بحذر، وتأخذ بالاعتبار مصالح الولايات المتحدة والدول الأخرى”، موضحاً أن “الوجود الروسي في المنطقة لا يقلق تركيا، وإن المجتمع التركي يرى في الوجود الروسي في سورية عنصر توازن، والمهم هنا أن يأخذ كل جانب مصالح الجانب الآخر بالاعتبار. وقد ظهر في الأشهر الأخيرة فهم متبادل بين الجانبين”.

ورجح رئيس مركز سان بطرسبورغ لدراسات الشرق الأوسط، غومير إيسايف، أن “يكون الرئيسان بوتين وأردوغان خلال مناقشتهما للأمور الاقتصادية قد تطرقا إلى مناطق النفوذ في سورية، وهذا وضع متناقض، فروسيا لم تنتقد جدا عملية درع الفرات كما لا تنتقد وسائل الاعلام التركية روسيا بسبب وضع حلب، والطرفان يستطيعان تنسيق نشاطهما، والفصل بين مجالات عملهما، لكن من غير المحتمل تشكيل تحالف بينهما”.

ويرى متابعون أن السياسة التركية التي تتبع استراتيجية تجزئة المشاكل، لا تجد حرجاً من تطوير العلاقات الاقتصادية مع روسيا رغم الخلاف الجوهري في سورية وأوكرانيا إضافة لملفات أخرى، ورغم تأكيد المسؤولين السياسيين في البلدين على ضرورة استعادة التطبيع الكامل في العلاقات، إلا أن عودة العلاقات العسكرية كما كانت قبل تشرين الثاني 2015، أمر صعب في الوقت الراهن، بعيداً عن تشكيل تحالف عسكري بينهما.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *