الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / من هو جابر البكر المتهم بالإرهاب؟

من هو جابر البكر المتهم بالإرهاب؟

من هو جابر البكر المتهم بالإرهاب؟من هو جابر البكر المتهم بالإرهاب؟

بانتحار جابر البكر في زنزانته، بات ربما من الصعب على السلطات الألمانية كشف الخيوط الكاملة لتخطيطه للقيام بعملية إرهابية في برلين. ماذا تعرف عن البكر الذي ربما كان أحد الإرهابيين القلائل الذين قبض عليهم متلبسين وهم أحياء؟

ولد البكر في العاشر من كانون الثاني/ يناير 1994 جنوب العاصمة السورية دمشق، وقد وفد إلى ألمانيا بصفة لاجئ في شباط/ فبراير 2015. وجرى إسكانه وتسهيل إقامته بمدنية كامنيتس شرق ألمانيا، بعد أن سجل دخوله الأول في مدينة ميونخ جنوب البلاد.




في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 مُنح جابر البكر موافقة الإقامة المؤقتة في ألمانيا لمدة 3 سنوات. أسرة البكر أعلنت من شاشة شبكة التلفزة MDR أنّ ابنهم عاد لزيارة سوريا خلال إقامته كلاجئ في ألمانيا. وخلال الأشهر الإثني عشر الماضية سافر البكر مرتين إلى تركيا، ليقصد منها مدينة إدلب (قرب حلب) بسوريا ويقضي فيها بعض الوقت طبقاً لما أشار إليه تقرير الشبكة المذكورة. وكشف التقرير أيضاً، أنّ البكر بدا مختلفاً حين عاد من تركيا/ سوريا إلى ألمانيا. وبهذا الخصوص يقول يورغ ميشائيل مدير التحقيقات الجنائية في ولاية ساكسونيا شرق ألمانيا إن وكالة الاستخبارات المحلية وضعته تحت المراقبة منذ منتصف أيلول/ سبتمبر 2016.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المحلية مطلع الأسبوع الجاري أنّ الشاب البالغ من العمر 22 عاماً قد وصل إلى مرحلة متقدمة في التخطيط لهجوم بقنبلة على مطار برلين. ويعتقد المحققون أن الهجوم كان بدوافع جهادية وأنه على صلة بتنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي.

وكان في حوزة البكر مواد لتصنيع قنبلة، وقد بحث على شبكة الإنترنت استعداد وخطة تنفيذ الهجوم، حسب إعلان المحققين الذين ضبطوا في شقته بمدينة كامنيتس كيلوغرام ونصف من مادة شديدة الانفجار.

وعثر على جابر البكر مشنوقاً في زنزانته الانفرادية بمدينة لايبزيغ في وقت متأخر من يوم الأربعاء (12 تشرين أول/ أكتوبر 2016 )، بعد يومين من إلقاء القبض عليه متلبساً بمحاولة تنفيذ الهجوم، وما زالت ظروف الانتحار غير واضحة.

  • DW