الرئيسية / الخليج العربي / الهلال الأحمر الإماراتي يدعم ميناء المكلا بقاطرة بحرية

الهلال الأحمر الإماراتي يدعم ميناء المكلا بقاطرة بحرية

الهلال الأحمر الإماراتي يدعم ميناء المكلا بقاطرة بحريةالهلال الأحمر الإماراتي يدعم ميناء المكلا بقاطرة بحرية

سلمت هيئة الهلال الأحمر الاماراتي ميناء المكلا اليمني قاطرة بحرية حديثة “التك” والتي دخلت الخدمة الملاحية وذلك في إطار الدعم المتواصل التي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة للجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق بتوجيهات من رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

حضر حفل التسليم محافظ محافظة حضرموت، اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك، ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي، فواد تيسير الرباكي، ونائب رئيس فريق الإمارات الإغاثي بحضرموت، خليفة النيادي.

وعبر محافظ حضرموت عن سعادته بالجهود الدؤوبة التي تقوم بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على صعيد تقديم الخدمات الإغاثية ودعم مشاريع البنية التحتية، مؤكداً أن هذا القاطرة البحرية التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة وسلمت للميناء ستسهم في تفعيل كفاءته ورفع قدراته و تطويره أمام حركة الملاحة المتزايدة.

وقال إن الميناء لطالما عانى سنوات من صعوبات وتحديات كبيرة بوجود قاطرة بحرية بمحرك واحد فقط ليأتي الهلال الأحمر الإماراتي ويقدم هذه القاطرة للميناء والخاصة بقطر وإنقاذ البواخر المختلفة.

وأكد رئيس فريق الامارات الإغاثي بحضرموت، مطر الكتبي، في تصريح له بهذه المناسبة أن تزويد ميناء المكلا بهذا القاطرة البحرية يأتي في إطار حزمة من مشاريع البنية التحتية والمجتمعية وضعتها الهيئة إضافة إلى المشاريع التعليمية والطبية في عدة محافظات ومنها محافظة حضرموت. لافتاً إلى أن الهيئة مستمرة في مشاريعها التنموية والخدمية وذلك وفق خطة تفضي إلى تطوير آليات العمل والحركة والانتشار في مناطق المحافظة مترامية الأطراف.

وقال إن طاقم القاطرة البحرية على استعداد لتدريب فنيي وطاقم القاطرة على أنظمة التشغيل والجوانب الفنية بها، مؤكداً أن هذا الدعم سينعكس بصورة إيجابية على أداء الحركة الملاحية بالمحافظة وسيمكنها من أداء مهامها على الوجه الأكمل.

من ناحيته أعرب نائب رئيس مجلس مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية عن شكرة وتقديرة لدولة الامارات العربية المتحدة والهلال الأحمر الاماراتي لتقديمه قاطرة بحرية حديثة للميناء والتي تأتي استمراراً للجهود الخيرة ومشاريعه الإنسانية بمجال البنية التحتية والمشاريع الخدمية بحضرموت، مؤكدا أن رفد ميناء المكلا بهذه القاطرة البحرية سيعمل على إحداث نقلة نوعية على مستوى الخدمات الفنية ورفع كفاءته ليواكب الحركة التجارية والملاحية المتزايدة.

وتم خلال حفل التسليم منح درع مؤسسة موانيء البحر العربي اليمنية لكل من محافظ حضرموت ونائب رئيس فريق الهلال الأحمر الإماراتي تعبيراً عن شكر قيادة وموظفي المؤسسة للجهود المبذولة من قبلهما في توريد القاطرة البحرية الحديثة.

بعدها قام المحافظ بن بريك يرافقه خليفة النيادي وعدد من المسؤولين والفنيين بجولة داخل القاطرة البحرية واستمعوا من الطاقم إلى شرح عن مزاياها وخصائصها الملاحية خلال المناورات والإرساء للبواخر وعمليات الإنقاذ الخارجية للسفن في حالات الطوارئ.

تجدر الإشارة إلى أن القاطرة البحرية تتميز بتعدد استخداماتها بمجال القطر والإنقاذ الخارجي و صنعت عام 2007، وطولها 31 متراً وعرضها 9.50 متر، و غاطسها 3.05 متر و إجمالي وزنها 199 طناً و مزودة بريشة دفع أمامية قوتها (HP 350) ومسجلة في المنظمة العالمية البحرية ومزودة بجميع الأجهزة الملاحية حسب النظم الدولية ومن بينها أجهزة الطقس ونظام الاستغاثة والإرسال.

  • 24 – وام