الرئيسية / الشرق الأوسط / الولايات المتحدة تعلن ضبط شحنة كبيرة من الأسلحة الإيرانية في طريقها للحوثيين باليمن

الولايات المتحدة تعلن ضبط شحنة كبيرة من الأسلحة الإيرانية في طريقها للحوثيين باليمن

الولايات المتحدة تعلن ضبط شحنة كبيرة من الأسلحة الإيرانية في طريقها للحوثيين باليمنالولايات المتحدة تعلن ضبط شحنة كبيرة من الأسلحة الإيرانية في طريقها للحوثيين باليمن

الاتحاد برس:

قال الأميرال المساعد في قوات البحرية الأمريكية، كيفن دونغان، إن “سفناً أمريكية أو سفناً للتحالف اعترضت اليوم الخميس أربع شحنات أسلحة من إيران في طريقها إلى اليمن”، وأشار إلى أن تلك الشحنة كانت وجهتها ميليشيا الحوثي، ويأتي هذا الإعلان بعد أكثر من سنة على ضبط شحنة أسلحة من إيران قبل وصولها إلى ميليشيا الحوثي في اليمن، بشهر نيسان من العام الماضي.




ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث الأمريكي قوله إن الشحنة المصادرة تتضمن “آلاف رشاشات “كلاشينكوف الآلية، وصواريخ مضادة للدبابات والدروع وقناصات ومعدات أخرى وأنظمة تسليح متطورة”، وقال إن الأمم المتحدة صادقت على أنها “شحنة أسلحة غير مشروعة”، وأضاف: “أعتقد أن إيران تقوم بدور في بعض هذه الأمور، لديهم علاقات مع الحوثيين. لذا، فإنني أشتبه بدور لها في ذلك”.

وفي وقت سابق نقلت وكالة رويترز عن البحرية الأمريكية قولها في بيان رسمي إن “سفينتين للبحرية الأميركية في بحر العرب اعترضتا وصادرتا شحنة أسلحة من إيران كانت في الطريق إلى المتمردين الحوثيين في اليمن”، وأن الشحنة “كانت مخبأة في مركب شراعي واشتملت على 1500 بندقية كلاشنيكوف و200 قذيفة صاروخية و21 بندقية آلية من عيار 50 ملليمترا”.

وقال الجيش الأمريكي في بيانه إن الشحنة “المصادرة هي الأحدث في سلسلة شحنات أسلحة غير شرعية استطاعت الولايات المتحدة أن مصدرها إيران صادرتها قوات بحرية في المنطقة”؛ وعلق المتحدث باسم البيت الأبيض على الحادثة بالقول: “نشعر بقلق من هذا التطور لأن تقديم الدعم للمتمردين في اليمن شيء لا يتسق بالمرة مع قرارات مجلس الأمن”.