الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / ترامب رئيساً.. تفاعل عربي كبير مع الانتخابات والأسواق العالمية تتراجع

ترامب رئيساً.. تفاعل عربي كبير مع الانتخابات والأسواق العالمية تتراجع

ترامب رئيساً.. تفاعل عربي كبير مع الانتخابات والأسواق العالمية تتراجعترامب رئيساً.. تفاعل عربي كبير مع الانتخابات والأسواق العالمية تتراجع

الاتحاد برس:

انتصر مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، في سباق الوصول إلى البيت الأبيض، بعدما حصل على نجاحات كبيرة في الولايات المتأرجحة، المصطلح الذي يطلق على بعض الولايات الأمريكية التي لا تصوت لأي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بشكل معتاد، ومن أبرز تلك الولايات فلوريدا وأوهايو ومتشيغان.




وحظيت الانتخابات الأمريكية بمتابعة عربية منقطعة النظير، بعد أشهر من المناظرات والتصريحات النارية بين مرشحي الرئاسة البارزين، خصوصاً فيما يتعلق بسياسة الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وبشكل رئيسي الخطابات التي ألقاها “ترامب” والتي أعلن فيها عزمه على الحد من استقبال بلاده للاجئين السوريين، وإعاقة دخول المسلمين إلى البلاد، وغيرها من التصريحات التي اعتُبرت معادية وعنصرية حينها.

واهتزت الأسواق العالمية بعد إعلان النتائج الأولية التي أظهرت فوز ترامب بمنصب الرئاسة الأمريكية، فتراجع سعر صرف “البيزو” (العملة المحلية في المكسيك) إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، بعد تهديدات ترامب السابقة بأنه سيقوم ببناء سور على الحدود الأمريكية المكسيكية من عوائد حوالات المهاجرين.

وحقق ترامب 288 صوتاً في المجمع الانتخابي، ضامناً فوزه النهائي، إذ أن الحد الأدنى لضمان الفوز بالنسبة للمرشحين هو حصولهم على 270 صوتا، وانعكست تلك النتائج على الأسواق العربية بشكل كبير، فافتتحت الأسواق الخليجية على تراجع تراوح بين 1.15% و 2.62%، وكانت الخسائر الأكبر في سوق دبي المالي، في حين كانت الأدنى في سوق الكويت.