الرئيسية / اقتصاد / إمارة أبو ظبي تتحول إلى أحد أكبر المساهمين في شركة “BP” البريطانية

إمارة أبو ظبي تتحول إلى أحد أكبر المساهمين في شركة “BP” البريطانية

إمارة أبو ظبي تتحول إلى أحد أكبر المساهمين في شركة "BP" البريطانيةإمارة أبو ظبي تتحول إلى أحد أكبر المساهمين في شركة “BP” البريطانية

الاتحاد برس:

حصلت إمارة “أبو ظبي” الإماراتية، على ميزات جديدة منحتها حصة أكبر في إنتاج النفط لديها، لتتحول بذلك إلى أحد أكبر المساهمين في شركة “بريتش بتروليوم” المعروفة باسم “BP” البريطانية.

أما شركة “بي بي”، فستستحوذ على 10 % من من أسهم شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية “أدكو “، التي تمتلك حقول نفط تساهم بغالبية إنتاج أبوظبي من النفط، في حين سيصل انتاج “بي بي” من النفط والغاز إلى 260 ألف برميل، بعد أن كان 95 ألف برميل فقط يومياً.

وفي المقابل، ستحصل أبوظبي على حصة 2 بالمئة في بي بي، تبلغ قيمتها ملياري جنية استرليني، وبذلك تصبح حكومة أبوظبي أحد أكبر 10 مساهمين بالشركة، وتتفوق على دولة الكويت التي تمتلك حصة 1.7 بالمئة فقط.

وعلى الرغم من تقدم إمارة “أبو ظبي” في داخل قطاع المساهمين في الشركة المذكورة، إلا أن شركة “بلاك روك” الاستثمارية ما تزال في رأس قائمة المساهمين في بي بي بحصة 5.4 بالمئة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية “بوب دادلي” في بيان رسمي: “هذه الاتفاقية ستمنح شركتنا القدرة على المدى الطويل للوصول إلى مصادر طاقة مهمة وتتمتع بتنافسية كبيرة، ندرك أهميتها جيدا حاليا، وسنجلب أفضل كوادرنا وأحدث ما لدينا من تقنيات وخبرة في إدارة حقول النفط العملاقة حول العالم للمساعدة في تحقيق أفضل استفادة ممكنة من هذه الأصول”.




telead

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *