الرئيسية / أخبار سوريا / اليونيسيف: اطفال سوريا معرضون لأمراض عبر المياه

اليونيسيف: اطفال سوريا معرضون لأمراض عبر المياه

اليونيسيف: اطفال سوريا معرضون لأمراض عبر المياهاليونيسيف: اطفال سوريا معرضون لأمراض عبر المياه

الاتحاد برس

حذرت منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسيف أن الأطفال معرضون لخطر الإصابة بأمراض تنتقل عن طريق المياه في العاصمة السورية دمشق، حيث يعاني 5،5 مليون شخص نقصا حادا بالمياه الجارية منذ اسبوعين.

وقال كريستوف بوليراك المتحدث باسم اليونيسيف الجمعة 6 كانون الثاني / يناير ” يوجد قلق كبير بشأن خطر الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه إلى الأطفال”.

وأشار بوليراك إلى أن “سكان العاصمة وريفها الغربي يلجأون إلى شراء مياه مجهولة المصدر من موردين خاصين بأسعار مرتفعة”، حيث اصيب مصدران اساسيان للمياه في وادي بردى في ريف دمشق الغربي بأضرار كبيرة نتيجة الاشتباكات بين قوات النظام ومقاتلين من فصائل المعارضة السورية بالمنطقة.

وبين المسؤول الاممي أن “فريقا من اليونيسيف زار مدارس في العاصمة، وشاهد التلاميذ يلجأون سيرا على الأقدام قرابة نصف ساعة إلى المساجد ونقاط لتوزيع المياه ، ويقفون في طوابير قرابة ساعتين وسط جو شديد البرودة للحصول على مياه الشرب”.

ووجه بوليراك نداءا للأطراف المتصارعة في سوريا من أجل حماية البنى التحتية ومن بينها شبكة المياه.

من جهته قال يان ايغلاند مستشار الشؤون الإنسانية لمبعوث الامم المتحدة إلى سوريا أن” حرمان الناس من الماء والتخريب المتعمد لإمدادات المياه يمثل جريمة حرب”.

وتواجه محاولات الامم المتحدة لإرسال فرق لصيانة الأضرار التي أصابت مصادر شبكة المياه في وادي بردى في ريف دمشق الغربي مصاعب عدة، ومنها كما ذكر ايغلاند” الحصول على موافقات من الطرفين المتحاربين ومن وزارة الخارجية ومن مكتب المحافظ”.




telead

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *