الرئيسية / الشرق الأوسط / الخارجية الأمريكية تطالب بغداد بمنح حصة لاربيل من قرض سيادي

الخارجية الأمريكية تطالب بغداد بمنح حصة لاربيل من قرض سيادي

الخارجية الأمريكية تطالب بغداد بمنح حصة لاربيل من قرض سياديالخارجية الأمريكية تطالب بغداد بمنح حصة لاربيل من قرض سيادي

الاتحاد برس

وقعت الحكومة المركزية العراقية في 5 كانون الثاني / يناير الحالي اتفاقية قروض مع الولايات المتحدة الأمريكية تحصل بغداد بموجبها على قرض من واشنطن مقداره مليار دولار .

وأعرب نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر اليوم الأربعاء 11 كانون الثاني /يناير , عن اعتقاده في أن الحكومة العراقية في بغداد ستلبي احتياجات إربيل من القروض السيادية،وقال تونر خلال مؤتمر صحفي: “نحن نعتقد أن ضمان القروض السيادية سوف تساعد الحكومة العراقية في تلبية احتياجات جميع العراقيين، وجميع العراقيين أعني بذلك إقليم كوردستان أيضاً”، وأشار تونر إلى أن “المناقشات بين بغداد وحكومة إقليم كوردستان على مسائل الميزانية هي مسألة داخلية ولكن توزيع القروض يجب أن يلبي احتياجات جميع العراقيين”.

ويأتي تصريح المسؤول الامريكي في وقت تشهد فيه حكومة أربيل خلافات مع حكومة بغداد حول حصة الاقليم الكوردي في الميزانية المركزية، وعائدات تصدير نفط الاقليم وصرف رواتب مقاتلي البيشمركة الكوردية، علما ان الاقليم يواجه ازمة مالية- اقتصادية منذ 2014 بفعل انخفاض أسعار النفط وتداعيات الحرب على الإرهاب، وتدفق اللاجئين السوريين والنازحين العراقيين إلى أراضي الإقليم.

وأضاف تونر” بلاده تشجع التعاون والتنسيق بين حكومة إقليم كوردستان وبغداد وأكدنا على ذلك خلال التعاون الغير مسبوق فيما يتعلق بمكافحة تنظيم داعش وعملية تحرير الموصل”.




telead

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *