الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / اوباما: لن يعيش بأمان من يهدد أمريكا

اوباما: لن يعيش بأمان من يهدد أمريكا

اوباما: لن يعيش بأمان من يهدد أمريكااوباما: لن يعيش بأمان من يهدد أمريكا

الاتحاد برس

ألقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما المنتهية ولايته خطاب الوداع وتحدث فيه عما حققته الولايات المتحدة طوال فترة رئاسته التي دامت ثمان سنوات، فقال أوباما وهو أول أمريكي من أصول أفريقية يترأس البلاد: “وفقا لكل المعايير، امريكا مكان أفضل وأقوى مما كانت عليه منذ ثمان سنوات”.




انتخب أوباما رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في فترته الرئاسية الأولى 2008 وكانت رسالته الانتخابية الأمل والتغيير.

وأشار أوباما في خطابه الأخير إلى أن “الانتقال السلمي للسلطة بين الرؤساء هو السمة المميزة للديمقراطية الأمريكية”، وتحدث عن منجزات إدارته على الصعيد الداخلي مثل معالجة الركود الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة وتشغيل صناعة السيارات والتأمين الصحي، وعلى الصعيد الخارجي ذكر اوباما ان ادارته أغلقت ملف برنامج الأسلحة النووية الإيراني “دون إطلاق رصاصة واحدة”، وفتحت فصل جديد مع الشعب الكوبي.

كما خصص جزءاً من خطابه للحديث عن الإرهاب فذكّر الأمريكيين بالقضاء على أسامة بن لادن مدبر هجمات 11 أيلول / سبتمبر، ونجاح إدارته في مجابهة الإرهاب، قائلاً: “لم تنجح أي منظمة إرهابية في شن هجمات على أراضينا منذ ثمان سنوات” وتابع القول: “قضينا على عشرات الآلاف من الإرهابيين وسوف نقضي على تنظيم داعش”، وأثنى على شجاعة الأمريكيين العاملين في قوات الأمن والجيش والاستخبارات والدبلوماسيين في مجابهة الإرهاب وأضاف ” لن يعيش بأمان من يهدد أمريكا”.

وأشار أوباما إلى ما يهدد الديمقراطية في أمريكا من انعدام التكافؤ الاقتصادي والانقسامات العرقية وانسحاب بعض قطاعات المجتمع الى “فقاعات حيث الآراء غير مبنية على خط مشترك من الحقائق”، وخاطب الأمريكيين قائلا: ليس في قدرتي على عمل تغيير ولكن في قدرتكم”، وتابع بالنسبة لي ولزوجتي “سنعود إلى حيث بدأ كل شيء”.

الرحلة 445 كانت آخر رحلة يقوم بها أوباما على متن طائرة الرئاسة، حيث انتقل إلى شيكاغو ليلقي خطاب الوداع من قاعة ماكورميك بالاس وليس من البيت الأبيض، وهي نفس القاعة التي ألقى منها خطابه عقب فوزه بولاية ثانية في 2012.

وتعهد دونالد ترامب الذي سوف يحل محل أوباما رئيسا لأمريكا في 20 كانون الثاني / يناير الجاري، بتقويض بعض السياسات التي تعتبر أهم انجازات اوباما.

telead

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *