الرئيسية / اقتصاد / الدولار ينزل لأدنى مستوى في شهر بعد مؤتمر ترامب

الدولار ينزل لأدنى مستوى في شهر بعد مؤتمر ترامب

الدولار ينزل لأدنى مستوى في شهر بعد مؤتمر ترامبالدولار ينزل لأدنى مستوى في شهر بعد مؤتمر ترامب

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى له في شهر أمام سلة من العملات الرئيسية يوم الأربعاء مبددا مكاسبه المبكرة بعد مؤتمر صحفي عقده الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب خيب فيه آمال المراهنين على ارتفاع العملة الأمريكية الذين كانوا يتوقعون رسالة داعمة للنمو.

وتحول الدولار للانخفاض أمام اليورو والفرنك والجنيه الاسترليني بعد بلوغه أعلى مستوى في أسبوع أمام العملتين الأوروبية والسويسرية وأعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام الاسترليني قبل المؤتمر الذي لم يخض فيه ترامب في تفاصيل بخصوص أجندة سياساته الاقتصادية.

كان المستثمرون يراهنون على أن ترامب سيزيد الإنفاق العام وسيشجع الشركات الأمريكية على إعادة أموالها من الخارج وهي سياسات من المتوقع أن ترفع معدل التضخم وتحث مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على رفع أسعار الفائدة بوتيرة مطردة.

ودفعت هذه المراهنات مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية للارتفاع أربعة بالمئة منذ انتخابات الثامن من نوفمبر تشرين الثاني ليصل إلى أعلى مستوياته في 14 عاما عند 103.820 في الثالث من يناير كانون الثاني.

لكن مؤشر الدولار الذي بلغ أعلى مستوى في أسبوع قبل المؤتمر عند 102.950 هبط إلى أدنى مستوياته منذ 14 ديسمبر كانون الأول ليسجل 101.280 بعد انتهاء المؤتمر. وقلص المؤشر خسائره في وقت لاحق خلال التعاملات الأمريكية ليسجل انخفاضا نسبته 0.15 بالمئة إلى 101.860 في أحدث المعاملات.

وارتفع اليورو نحو 0.6 بالمئة أمام الدولار بعد المؤتمر إلى أعلى مستوياته في الجلسة عند 1.0622 دولار وهو ما يقل قليلا عن أعلى مستوياته في 11 يوما البالغ 1.0626 دولار الذي سجله أمس الثلاثاء ويزيد على أدنى مستوى له في أسبوع البالغ 1.0455 دولار الذي سجله في وقت سابق.

وهبط الدولار نحو 1.3 بالمئة أمام الين إلى أقل مستوى له في شهر عند 114.26 ين بعدما ارتفع نحو 0.9 بالمئة إلى 116.85 ين قبل المؤتمر.

وكان الاسترليني هبط أكثر من واحد بالمئة إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 1.2038 دولار قبل تعليقات ترامب لكنه صعد 0.8 بالمئة لاحقا إلى 1.2273 دولار.

وبلغ البيزو المكسيكي مستوى قياسيا منخفضا جديدا أمام العملة الأمريكية عند 22.0440 بيزو للدولار ليخالف الاتجاه العام للعملات أمام الدولار بعدما حذر ترامب شركات صناعة السيارات الأمريكية من أنها ستواجه ضريبة مرتفعة على منتجاتها المصنعة في المكسيك.

  • رويترز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *