الرئيسية / الشرق الأوسط / احتجاجات دامية في بغداد

احتجاجات دامية في بغداد

telead

احتجاجات دامية في بغداداحتجاجات دامية في بغداد

الاتحاد برس:

شهدت العاصمة العراقية بغداد اليوم السبت 11 شباط/فبراير مظاهرات أفضت لمواجهات دامية بين المشاركين ورجال الأمن وأودت بحياة سبعة أشخاص وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية وذكرت وزارة الداخلية العراقية أن من بين القتلى شرطي والباقون من المحتجين المناصرين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.




وانطلقت المظاهرة بعد نداء وجهه الصدر إلى أنصاره ببيان رسمي طالبهم فيه أيضاً بالاعتصام أمام المنطقة الخضراء المخصصة لسكن المسؤولين ومقرات الأجهزة الأمنية والحكومة والبرلمان العراقي إضافة للبعثات الديبلوماسية الأجنبية، وحدد الصدر مطالبه بـ “الإصلاحات السياسية وتعديل اللجنة المشرفة على الانتخابات قبيل انتخابات محلية تجرى في سبتمبر أيلول” حسب ما نشرت وكالة رويترز للأنباء.

وتطورت الأحداث عندما تجمهر الآلاف في “ساحة التحرير” وحاولت الشرطة تفريقهم قبل عبور الجسر المؤدي إلى المنطقة الخضراء شديدة التحصين والحراسة، حيث أطلق عناصر الشرطة الغاز المسيل للدموع ما أدى لوقوع عشرات حالات الاختناق في صفوف المحتجين، وروى بعض شهود العيان أنهم سمعوا صوت إطلاق نار “لم يتضح مصدره”.

وقالت وزارة الداخلية العراقية في بيان إن عناصرها عثروا على “أسلحة نارية وبيضاء مع بعض المحتجين”، ما دفع الصدر للرد ببيان قال فيه إن “الاحتجاجات سلمية والشرطة استخدمت القوة المفرطة”، وذكر أن مناصريه أرادوا “إيصال أصواتهم لصناع القرار في المنطقة الخضراء ولم تكن لديهم النية في اقتحامها”، مطالباً أنصاره بالانسحاب من الميادين “إلى إشعار آخر”.

ونشرت وسائل إعلام عراقية تسجيلات وصور تظهر شباناً ملثمين يحاولون الابتعاد عن مناطق التوتر، وآخرين تعرضوا لجروح في الرأس وأنحاء أخرى من أجسادهم، وقالت وكالة رويترز إن هذا التصعيد يأتي “في وقت غير ملائم لرئيس الوزراء حيدر العبادي الذي يريد إبقاء التركيز على طرد تنظيم (داعش) من مدينة الموصل شمال البلاد.

telead

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *