الرئيسية / أخبار سوريا / قاسم الخطيب: قوات النخبة التابعة لتيار الغد تشارك في عمليات تحرير الرقة

قاسم الخطيب: قوات النخبة التابعة لتيار الغد تشارك في عمليات تحرير الرقة

telead

قاسم الخطيب: قوات النخبة التابعة لتيار الغد تشارك في عمليات تحرير الرقةقاسم الخطيب: قوات النخبة التابعة لتيار الغد تشارك في عمليات تحرير الرقة

الاتحاد برس:

أجرى مراسل الاتحاد برس في مدينة جنيف السويسرية “ماهر أقرع” مقابلة مع عضو وفد منصة القاهرة وعضو الأمانة العامة لتيار الغد السوري “قاسم الخطيب” على هامش مباحثات جنيف 5. وقال الخطيب في حديثه لشبكة الاتحاد برس “إن وفد منصة القاهرة شارك في مباحثات جنيف منذ الجولة الثانية و حتى الآن، بجدية وقناعة تامة في الحل السياسي ونبذ العنف وترك السلاح، و أنّ ما تسعى إليه (منصة القاهرة) هو وقف معاناة الشعب السوري”.




وحول اجتماع منصة القاهرة مع ديمستورا قال الخطيب إنّ “لقائنا مع المبعوث الدولي ديمستورا أمس كان حول السلال الأربع، وهي الحكم الانتقالي ومحاربة الإرهاب والدستور والإنتخابات”. وأضاف الخطيب أنّ “وفد الهيئة العليا للمفاوضات يطالب الحديث مع ديمستورا حول الانتقال السياسي فقط، والحالة بالنسبة للنظام أيضاً أنه يطالب فقط بمناقشة موضوح محاربة الإرهاب”.

وأوضح الخطيب في حديثه لشبكة الاتحاد برس الإخبرارية أنّه “ليس لديهم أي اعتراض على موضوع الحل السياسي لطالما السلال الأربعة تحارب الإرهاب وتؤمّن الانتقال السياسي “، مشيراً إلى أنهم “يحاربون الإرهاب منذ 2013 وكانوا سباقين في إدانة الإرهاب الذين يقوم به النظام السوري وبعض الفصائل المسلحة التي تعتبر نفسها تابعة للمعارضة السورية”.

وأردف الخطيب بالقول “نحن كمنصة معارضة وطنية وديمقراطية ندين كل الكتائب التي تقاتل في سوريا بشكل طائفي وتحت رايات مختلفة، فنحن نسعى إلى سوريا موحدة و شعب واحد”.

أما بالنسبة للأنباء التي نشرت أمس حول انسحاب تيار الغد السوري من منصة القاهرة ومباحثات جنيف 5 قال الخطيب إنّ “هذه الأخبار غير صحيحة و من يقف خلفها هم المغرضون. مضيفاً “الجولة الماضية كان لدي ظرف صحي ولم اشارك، أما اليوم نحن في منصة القاهرة مشاركون و تيار الغد مشارك وهما الجسم الوحيد الموجود على الأراضي المصرية وهم متواجدين الأن في جنيف”.

عسكرياً ، قال الخطيب بإنّ “قوات النخبة متواجدة في الشمال السوري وهي مشاركة في عملية تحرير الرقة فمقاتلوا النخبة من أبناء المنطقة الشرقية وهي قوة تحرير الجزيرة السورية”. مشيراً إلى أنّ “أبناء قبيلة الشعيطات وعشيرة الشمر هي من المكونات الأساسية لقوات النخبة ولديها خبرة في القتال وجغرافية المنطقة”.

وأضاف الخطيب في حديثه أنّ “أحمد الجربا بحكم تجربته مع الجيش الحر وبحكم أنه كان لديه باع طويل في العمل السياسي، أنشى ودعم قوات النخبة”، موضحاً “أنشئت قوات النخبة لمحاربة الإرهاب وعلى رأسها داعش ومحاربة الاستبداد”.

وأردف الخطيب بالقول أنّ “قوات النخبة لديها مشروع وطني ودورها لا ينتهي بتحرير الرقة ودير الزور، وبتصوري فإن الأمريكان يعتبرون قوات النخبة (قوات عربية مستقلة تحارب داعش)”.

فيما يخص بالعلاقة بين قوات سوريا الديمقراطية وقوات النخبة قال الخطيب إنّه “لدينا تبادل معلومات ونحترم قوة قوات سوريا الديمقراطية، بالنهاية هي قوات سورية لديها مكونات عربية وكُردية و هم سوريون، هناك تنسيق أمني وعسكري بيننا لأن عدونا مشترك”.

وحول اجتماع العشائر العربية في مدينة أورفا في تركيا نفى الخطيب مشاركة تيار الغد أو منصة القاهر فيه وقال إنّه “لا يوجد بيننا وبين القوات التركية أي تنسيق، فنحن مستقلون وليس لدينا تقريباً أي ارتباط مع أي جهة خارجية، نحن سوريون عرب من أبناء المنطقة”.

أما بالنسبة لتواجدهم في جمهورية مصر العربية قال الخطيب إنّ “الأخوة المصريين لديهم رؤية واضحة ولديهم تحالفات، فمصر دولة عميقة ودولة مؤسسات، كما أن مصر لديها دور إيجايبي حول الموضوع السوري فهي لم تلوث نفسها في دعم الأجندات، فهم دوماً يقولون بأنهم مع مطالب الشعب السوري”، مشيراً إلى أنّ “هم ضد من يضرب شعبه بالبراميل ، كما أنها ترفض اقتطاع أي جزء من الشمال السوري في إتجاه أي طرف أخر”.

telead

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *