الرئيسية / اقتصاد / الرياض توقع صفقات تجارية مليارية مع واشنطن

الرياض توقع صفقات تجارية مليارية مع واشنطن

الرياض توقع صفقات تجارية مليارية مع واشنطنالرياض توقع صفقات تجارية مليارية مع واشنطن

الاتحاد برس:

وقع الملك سلمان آل سعود والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين، كما وقعت اتفاقيات بين الرياض وواشنطن بقيمة 280 مليار دولار، ستوفر مئات آلاف الوظائف في البلدين، إضافة عشرات الاتفاقيات في المجالات العسكرية والتجارية والطاقة والبتروكيماويات.




كذلك تم التوقيع على اتفاقية في مجال الاستثمارات البتروكيميائية اتفاقية تأسيس مصنع للإيثلين في الولايات المتحدة، كما تم الاتفاق على التعاون على تطوير التطبيقات الخاصة بالرعاية الصحية ‹نظام بريدكس›، وأيضاً تم التوقيع اتفاقية في مجال توليد الطاقة، وآخر في مجالات التعدين وما يتعلق بالشؤون الصحية، فيما وقع الطرفات مجال النقل الجوي اتفاقية شراء طائرات.

في الأثناء، قال مسؤول في البيت الأبيض إن أميركا بصدد توقيع اتفاقيات نوايا دفاعية مع السعودية، بقيمة نحو 110 مليارات دولار، مضيفاً أن الاتفاقيات “ستدعم أمن الخليج في مواجهة التهديدات الإيرانية والإرهاب بالمنطقة”.

فيما أفاد بيان رسمي سعودي أن اتفاق سلاح أميركياً سعودياً من المقرر توقيعه اليوم يتضمن تعهداً بتجميع 150 طائرة هليكوبتر لشركة لـ‹وكهيد مارتن› من نوع‹ بلاكهوك› في السعودية، مضيفاً أنه من المتوقع أن تتيح الصفقة البالغة قيمتها 6 مليارات دولار حوالي 450 فرصة عمل في السعودية.

من المتوقع أن تطغى ملفات مواجهة إيران، وسوريا واليمن، ومكافحة ‹الإرهاب›، على الحوارات مع الرئيس الأميركي. في الوقت الذي ترمي به الرياض بورقتها الاقتصادية، من خلال عقد صفقات تجارية مليارية مع واشنطن، لترسيخ علاقتها مع واشنطن من جهة، والدفع باتجاه تحقيق خططها للتحول الاقتصادي (رؤية 2030) من جهة أخرى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *