الرئيسية / اقتصاد / تفاؤل في أوبك ووزير الطاقة السعودي يؤكد: السوق سيستعيد التوازن قريباً

تفاؤل في أوبك ووزير الطاقة السعودي يؤكد: السوق سيستعيد التوازن قريباً

تفاؤل في أوبك ووزير الطاقة السعودي يؤكد: السوق سيستعيد التوازن قريباً

الاتحاد برس:

يعقد في العاصمة النمساوية فيينا مؤتمر وزاري لمنظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) برئاسة وزير الطاقة السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، ويشكل ملف خفض إنتاج النفط أهم ملفات هذا المؤتمر وكشف “الفالح” بتصريحات صحفية في العاصمة العراقية بغداد أن هذا الخفض سيستمر وأن “غينيا الاستوائية” ستنضم إلى منظمة أوبك.

ويستثني اتفاق خفض إنتاج النفط كلاً من ليبيا ونيجيريا، ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزير السعودي قوله إن مسألة انضمام غينيا الاستوائية إلى أوبك ستتم مناقشتها في الاجتماع الوزاري اليوم بالعاصمة النمساوية، ورجّح تمديد اتفاق خفض انتاج النفط لتسعة أشهر جديدة، ونفى وجود مناقشات حول آلية الخروج من اتفاقية خفض الإنتاج المعمول بها حالياً.



كما رجّح الفالح أن تعقد الجلسة القادمة للمنظمة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر أو كانون الأول/ديسمبر نهاية العام الجارية، وقال “إذا تم تمديد العمل باتفاق فيينا فإن مصيره سيحدد لاحقاً”، وقد دخل اتفاق خفض إنتاج النفط حيز التنفيذ أواخر العام الماضي، واستطاعت دول المنظمة تخفيض إنتاج النفط 1.2 مليون برميل نفط يومياً.

وأبدى الفالح تفاؤله من استعادة التوازن في سوق النفط قريباً فقال إن ذلك “سيحدث عاجلاً وليس آجلاً”، وأثنى على المحادثات الأولية حول هذا الاتفاق بالقول إن “دولاً كثيرة أبدت مرونة بشأن التخفيضات”، ومن جانبه وزير الطاقة الكويتي قال بتصريحات منفصلة إن “سوق النفط استوعبت بالفعل زيادة إنتاج النفط الصخري”.

وشهدت أسواق النفط في العامين الماضيين انخفاضاً قياسياً في أسعار النفط لعدة عوامل أهمها ابتكار طرق جديدة لاستخراج النفط الصخري الذي أدى لفائض في الإنتاج، ما دفع دول أوبك إلى بحث مسألة خفض الإنتاج لرفع أسعار النفط من جديد، وشهدت الأشهر الست الماضية تحسناً ملحوظاً في الأسعار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *