الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / إيران: منفذو هجمات طهران مواطنون قاتلوا مع داعش

إيران: منفذو هجمات طهران مواطنون قاتلوا مع داعش

إيران: منفذو هجمات طهران مواطنون قاتلوا مع داعشإيران: منفذو هجمات طهران مواطنون قاتلوا مع داعش

الاتحاد برس:

كشفت وزارة الاستخبارات الإيرانية اليوم الخميس 8 حزيران/مايو معلومات شخصية عن منفذي الهجمات التي شهدتها العاصمة طهران أمس الأربعاء، وذكرت أنهم مواطنون إيرانيون شاركوا في معارك تنظيم داعش بسورية والعراق، وذلك بعد اتهام الحرس الثوري الإيراني المملكةَ العربية السعودية بالمسؤولية عن الهجوم




وقد تسببت الهجمات التي استهدفت ضريح قائد الثورة الإيرانية الخميني والبرلمان الإيراني في طهران ما أدى لمقتل سبعة عشر شخصاً وسقوط عشرات الجرحى، وشملت الهجمات عمليات انتحارية وإطلاق نار واحتجاز رهائن، وهو الهجوم الأول من نوعه للجماعات المتشددة التي كانت في تحالف كشف تفاصيله في وقت سابق القيادي بتنظيم “داعش” أبو محمد العدناني بتسجيل نشر عام 2014 قال فيه إن تنظيم القاعدة عبر زعيمه أسامة بن لادن طالب بعدم شن عمليات داخل إيران لتسهيلها عمليات نقل عناصر التنظيم وتسهيل عملياته اللوجستية عبر أراضيها مقابل عدم مهاجمتها وعدم مهاجمة المواقع المقدسة لدى أتباع المذهب الشيعي في العراق.

وحسب وزارة الاستخبارات الإيرانية فإن خمسة من المهاجمين قتلوا خلال الهجمات، وأضافت أنهم “عادوا إلى إيران العام الماضي.. لتنفيذ هجمات إرهابية”. وذكرت في تصريح سابق أنها ألقت القبض على بعض المشتبه بتورطهم في الهجمات بينهم امرأة وذلك خلال مداهمات تم تنفيذها أمس الأربعاء واليوم الخميس وعرض التلفزيون الإيراني صوراً قال إنها “لذخيرة وأسلحة وأدوات تركها المهاجمون”، ونشر تنظيم داعش تسجيلاً قال إنه أثناء هجوم عناصره في مقر البرلمان الإيراني.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن “تواجداً أمنياً كبيراً شهدته العاصمة طهران خصوصاً عند الميادين الرئيسية”، وأن “هناك ضباط بملابس مدنية في مراكز التسوق”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *