الرئيسية / أخبار سوريا / صالح مسلم: سورية لن تتقسم ولن يحدث اقتتال عربي كردي

صالح مسلم: سورية لن تتقسم ولن يحدث اقتتال عربي كردي

صالح مسلم: سورية لن تتقسم ولن يحدث اقتتال عربي كرديصالح مسلم: سورية لن تتقسم ولن يحدث اقتتال عربي كردي

الاتحاد برس:

قال رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي “صالح مسلم” في حديث مع صحيفة “الشرق الأوسط” ، إنّ “مناطق خفض التصعيد بصيغتها الحالية تؤدي إلى مزيد من الاقتتال وهو مشروع لا يخدم مستقبل سورية في شكله الحالي”.

وأضاف مسلم أن “المجتمع السوري لا يريد التقسيم ولا يسعى إليه، المخططات الخارجية والألاعيب ستشكل مشاكل أكثر ونزاعات أكبر لكنها لن تؤدي الى تقسيم سوريا”.




وحول التصريحات الأخيرة للسفير الأميركي السابق في دمشق ” روبرت فورد ، قال مسلم : “وجدت كلام فورد متحاملاً أكثر مما هو موضوعي، يبدو أنه لم يستطع التأثير في السياسة الأميركية كما هو كان يريد، هو ينتمي إلى طرف معين وجماعة ضغط معينة، لم يستطع تمرير سياسته، لذلك هو ناقم”، مضيفاً :” كلام فورد يرمي الى تخريب العلاقة القائمة (بيننا وبين واشنطن) أو على الأقل إلحاق الضرر بالعلاقة وهذا كان انطباعي عن كلامه، فكلامه لم يكن بريئا خصوصا أنه كان متعاملا مع المعارضة، وكان أكثر طرف لا يحب استقبال الكورد، طلبنا لقاءات معه وهو رفض ذلك”.

من جهة أخرى ، استبعد ” مسلم” حدوث أي اقتتال كوردي- عربي، لافتاً إلى أن “القوى الخارجية البعيدة عن المجتمع تحاول تنفيذ سياستها من خلال خلق إشكالات عربية – كوردية “.

وأردف مسلم “البعث حكم أكثر من 60 سنة، البعض تأثر ببعض الأفكار الشوفينية من أن الكورد يجب أن يكونوا خدماً وأن الدولة القومية يجب أن تسود، لكن الواقع السياسي لم يكن يتوافق مع الواقع الاجتماعي القائم”.

وتابع مسلم “نحن ضد هذا، يجب أن يتمتع المجتمع بالحرية وهذا نطبقه على أرض الواقع، لذلك سيبقى الحديث عن الاقتتال دعايات إعلامية، العربي والكوردي يعيشان في بيت واحد في قرية واحدة، ويعيشان شيئا غير ما يسمعانه في الإعلام”.

وأكّد مسلم أن “النظام السوري وبعض الناس في تركيا يحاولون بث (الاقتتال الكوردي-العربي) “.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *