الرئيسية / أخبار سوريا / محققة أممية: لدينا أدلة كافية لمحاكمة الأسد كمجرم حرب و روسيا تمنع

محققة أممية: لدينا أدلة كافية لمحاكمة الأسد كمجرم حرب و روسيا تمنع

محققة أممية: لدينا أدلة كافية لمحاكمة الأسد كمجرم حرب و روسيا تمنع
الاتحاد برس:

كشفت كارلا ديل بونتي عضو لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بشأن سورية، في تصريحات نشرت اليوم الأحد، إن اللجنة جمعت أدلة كافية لإدانة بشار الأسد في جرائم حرب، مشيرة إلى أن روسيا هي من تمنع مثوله أمام محكمة خاصة.

كما أعلنت ديل بونتي (70 عاما)، التي أقامت دعاوى قضائية في جرائم حرب في رواندا ويوغوسلافيا السابقة، أنها ستترك منصبها لـشعورها بـ “خيبة الأمل من استمرار تقاعس مجلس الأمن عن متابعة عمل اللجنة عن طريق تشكيل محكمة خاصة لسورية يمكن أن تجري محاكمات تتعلق باتهامات عن ارتكاب جرائم حرب”.





كذلك أوضحت في معرض ردها على سؤال صحفي حول “كفاية الأدلة” لإدانة الأسد في جرائم حرب قالت “نعم، أنا على ثقة من ذلك… لذلك فإن الأمر محبط للغاية… الأعمال التحضيرية أنجزت… ورغم ذلك ليس هناك ادعاء أو محكمة”.وردت على سؤال عن أطراف الحرب التي شملتها تحقيقات اللجنة قائلة “كلهم ارتكبوا جرائم حرب… لذلك فإن تحقيقاتنا شملتهم جميعا”.بونتي، التي شغلت في السابق منصب المدعي العام في سويسرا، إلى لجنة التحقيق الثلاثية في الشأن السوري في سبتمبر /أيلول 2012. وتولت اللجنة تسجيل حوادث منها هجمات بأسلحة كيماوية، وأساليب الحصار، وقصف قوافل المساعدات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *