الرئيسية / أخبار سوريا / المجلس الوطني الكردي: روسيا تؤيد مشاركة مستقلة للكرد في جنيف ولا تتسمك بالأسد

المجلس الوطني الكردي: روسيا تؤيد مشاركة مستقلة للكرد في جنيف ولا تتسمك بالأسد

المجلس الوطني الكردي: روسيا تؤيد مشاركة مستقلة للكرد في جنيف ولا تتسمك بالأسد
الاتحاد برس:
التقى وفد من لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي في سورية، اليوم الخميس، مع وزارة الخارجية الروسية، وتطرقا إلى سبل حل الأزمة السورية سلمياً من خلال مفاوضات جنيف وآستانا ومشاركة الكرد فيهما.

إذ قال وفد المجلس أن الاجتماع الذي حضره من الجانب الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدوانوف ومدير معهد الاستشراق فيتالي نعومكين، دار حول الأزمة السورية وسبل حلها سلمياً و”خاصة بعد بوادر لبداية نهاية الحرب والتي من شأنها أن تمهد الطريق أمام مفاوضات سورية جادة على أساس قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤”.

وأنه أكد الطرفان على ‹ضرورة› أن تأخذ العملية السياسية حقيقة تعددية سورية القومية والدينية بعين الاعتبار وأن يختار السوريون نظام سياسي من شأنه تأمين الحرية والمساواة لجميع المكونات.

فقد أوضح وفد المجلس رؤيته لـ ‹سورية المستقبل› التي “يجب أن تكون فيدرالية قادرة على إعادة اللحمة إلى الوطن والمجتمع السوريين على أسس سليمة بعيداً عن زمن العسف والحرمان” وفق تعبير الوفد، وأنهما تبادلا وجهات النظر حول الجهود الرامية لتوحيد قوى المعارضة ومنصاتها من خلال مؤتمر الرياض القادم
(رياض2) و‹ضرورة› اشراك الكرد في المؤتمر بشكل ‹فاعل›، حيث أكد الوفد على “أهمية وضرورة التمثيل المستقل للمجلس الوطني الكردي في ذلك المؤتمر”.




كما صرح فؤاد عليكو عضو وفد المجلس الوطني الكردي لشبكة الاتحاد برس أن “الروس أكدوا لنا بأنهم مع مشاركة الكرد في المفاوضات ولا تجوز بدونهم أية عملية سياسية”، منوهاً أنه “لم يتطرق الروس إلى أية مشاركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في المفاوضات”.

كذلك أشار عليكو إلى تأكيد الروس على أن موضوع الفدرالية وشكل الدولة المستقبلية “يتعلق بالحوار السوري-السوري، أي أن السوريين يجب أن يحددوا ذلك وأن مهمتنا (الروس) تسهيل عملية الحوار بينهم ودفعه باتجاه حل شامل للازمة السورية، وركزوا على البدء بالدستور ومن ثم الحكم والانتخابات وفق القرار الدولي ٢٢٥٤”، منوهاً في السياق ذاته ” أكد الروس بأنهم غير متمسكين ببشار الأسد وإنما هدفهم الحفاظ على الدولة ومؤسساتها”.

وفد المجلس الوطني الكردي ضم كل من ابراهيم برو رئيس المجلس والدكتور كاميران حاج عبدو، مصطفى سينو عضوي مكتب العلاقات الخارجية للمجلس وفؤاد عليكو عضو الوفد المفاوض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *