الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / السعودية تعتقل دعاة ورجال دين متهمين بالانتماء لخلية تجسس

السعودية تعتقل دعاة ورجال دين متهمين بالانتماء لخلية تجسس

السعودية تعتقل دعاة ورجال دين متهمين بالانتماء لخلية تجسس

الاتحاد برس:

كشفت وسائل إعلام سعودية عن تورط الدعاة السعوديين الموقوفين في العمل ضمن “خلية تجسس”، في خطوة هي الأكثر إثارة في هذه القضية حتى اللحظة.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت عدداً من الدعاة البارزين مؤخراً وقالت وكالة رويترز نقلاً عن مصادر سعودية، إنّ الدعاة المعروفين: سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري، اعتقلوا نهاية الأسبوع. قبل أن يعلن “جهاز رئاسة أمن الدولة”، الذي أنشئ مؤخراً، إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف مقرّين تابعين لوزارة الدفاع في العاصمة الرياض، من خلال عملية انتحارية بواسطة أحزمة ناسفة، إلى جانب الإعلان عن ضبط “خلية تجسس”.

ولم يكشف جهاز رئاسة أمن الدولة عن أسماء الموقوفين ، لكنه قال إنّ من تم القبض عليهم بينهم سعوديون، في حين جاء الإعلان بعد يوم واحد تقريباً من توقيف الدعاة ، قبل أن تكشف وسائل الإعلام السعودية عن تورّط الدعاة في خلية “التجسس” المذكورة.




وذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية أنّ أحد أبرز من تم اعتقالهم (ولم تسمّه) دأب على “لعب دور خفي في تنظيم الأنشطة الضخمة التي يرعاها في تربية الشباب على الثورة، وإعدادهم لقيادة المظاهرات والاعتصامات في دول الخليج، وخاصة السعودية” ،مؤكدةً أنّ “أحد المقبوض عليهم من المتخصصين في التنظير للثورات، وكان يلقي محاضرات وندوات في مراكز تابعة لجماعة الإخوان”، كما أنه، والحديث ما زال للصحيفة، “عمل فترة طويلة على جمع التبرّعات بطرق غير نظامية لتمويل مشاريع ثورية عدة يسعى إلى ترسيخها في أذهان الشباب من خلال منظمة إخوانية كان يديرها، وتعمل بتمويل من إحدى الدول الراعية والممولة للإرهاب”.

فيما نقلت صحيفة “المدينة” عن مصادرها ، أنه “تم رصد أنشطة استخبارية للمجموعة الموقوفة لصالح جهات خارجية لها تاريخ طويل في التواصل والإسهام في أنشطة مشبوهة تضرّ بأمن الدولة” ،مشيرةً إلى أنّ المجموعة “ساهمت في التحريض بشكل مباشر وغير مباشر ضد الوطن ورموزه، وهي تشارك بصفة مستمرّة في المؤتمرات واللقاءات والندوات المشبوهة”، لافتة إلى أن عناصر هذه المجموعة “سبق إيقاف بعضهم والتنبيه عليهم بإيقاف أنشطتهم العدائية”.

في حين ذكرت مصادر لصحيفة “الوطن”، أنّ النيابة العامة “ستباشر، الأربعاء 13 سبتمبر 2017، استلام ملفات أعضاء خلية الخيانة الوطنية” ، إذ تعتزم النيابة العامة المطالبة بتطبيق الأمر الملكي رقم 44/أ في 3 /4 /1435هـ (2014)، والخاص بنظام مكافحة الإرهاب وتمويله، والذي ينص على معاقبة المنتمين للتيارات المتطرفة بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على عشرين سنة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *