الرئيسية / أخبار سوريا / النظام يعقد صفقة مع إيران 130بـ مليون يورو

النظام يعقد صفقة مع إيران 130بـ مليون يورو

النظام يعقد صفقة مع إيران 130بـ مليون يوروالنظام يعقد صفقة مع إيران 130بـ مليون يورو

الاتحاد برس:

وقعت الحكومة السورية عقداً لاستيراد محطات طاقة إيرانية لمدينة حلب التي شهدت تدميراً كبيراً، في إشارة مبكرة على الدور الرئيسي الذي من المتوقع أن تؤديه طهران في إعادة إعمار سورية.




إذ أفادت وكالة أنباء النظام الرسمية ‹سانا› بأن وزير الكهرباء في حكومة النظام، المهندس محمد زهير خربوطلي وقع، أمس الثلاثاء، مع وزير الطاقة الإيراني ستار محمودي والدكتور علي ابادي رئيس المجلس التنفيذي لشركة ‹مبنا›، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القطاع الكهربائي تتضمن إنشاء محطة توليد باللاذقية باستطاعة 540 ميغاواط.

كما نقلت الوكالة عن خربوطلي قوله إن قيمة الصفقة تبلغ 130 مليون يورو، في خطوة اعتبرها مراقبون “جزء من تسديد دمشق لفاتورة دعم النظام الإيراني نظيره السوري”، وستوفر المحطات الخمس التي تعمل بالغاز 125 ميغاواط من الكهرباء لحلب.

كذلك تتضمن المذكرة إنشاء خمس مجموعات غازية في بانياس باستطاعة 125 ميغاواط وتقييم الأضرار في المحطة الحرارية في حلب وإعادة تأهيل المجموعة الأولى والخامسة بحلب وإعادة تأهيل وتفعيل مركز التحكم الرئيسي للمنظومة الكهربائية السورية مركز التنظيم الرئيسي بنظام ‹اسكادا› بدمشق، وإعادة تأهيل محطة توليد التيم في دير الزور باستطاعة 90 ميغاواط، وإعادة تأهيل وتحسين أداء محطة توليد جندر في حمص.

إضافة إلى ذلك وقع الطرفان عقدين يتضمن الأول توريد خمس مجموعات غازية لمدينة حلب باستطاعة 125 ميغاواط، ويتضمن الثاني إعادة تأهيل والتحويل للعمل على الغاز والتحسين للمجموعة الغازية في محطة توليد بانياس والتي استطاعتها 34 ميغاواط، وستكون بعد إعادة التأهيل والتحسين باستطاعة 38 ميغاواط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *