الرئيسية / الشرق الأوسط / إعفاء أربعة قادة أمنيين في مصر وتعيين رئيس جديد لأركان القوات المسلحة

إعفاء أربعة قادة أمنيين في مصر وتعيين رئيس جديد لأركان القوات المسلحة

إعفاء أربعة قادة أمنيين في مصر وتعيين رئيس جديد لأركان القوات المسلحة
ADEK BERRY/AFP/Getty Images

إعفاء أربعة قادة أمنيين في مصر وتعيين رئيس جديد لأركان القوات المسلحة

الاتحاد برس:

بالكاد مضى أسبوع على الاشتباكات العنيفة التي جرت بين قوى الأمن المصرية وإرهابيين في منطقة الواحات غربي البلاد، حتى بدأت سلسلة تغييرات في قيادة الأجهزة الأمنية والجيش وذلك في «نطاق تغييرات محدودة» حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وأفادت الوكالة أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية المصري أصدر يوم السبت 28 تشرين الأول/أكتوبر قراراً بإعفاء «أربعة قادة أمنيين بينهم مساعد الوزير لقطاع الأمن الوطني ومساعد الوزير لأمن محافظة الجيزة».

من جانبه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً بتعيين الفريق محمد فريد حجازي مساعد وزير الدفاع رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة المصرية بدلاً من الفريق محمود حجازي، وذلك حسب ما ذكره المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي في بيان صحفي يوم السبت أيضاً، وأضاف أن القرار شمل «تعيين رئيس الأركان المنتهية خدمته مستشاراً لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات اعتباراً من يوم السبت».

وجرت في العشرين من هذا الشهر اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن المصرية وإرهابيين في منطقة الواحات غربي البلاد، وتضاربت الأنباء حول عدد القتلى في صفوف القوات المصرية، وذكرت وزارة الداخلية في بيان رسمي أن العدد بلغ أحد عشر قتيلاً في حين ذكرت وسائل الإعلام أن العدد فاق الخمسين قتيلاً وتحدثت بعضها عن وجود أسرى لدى الإرهابيين!

ونفت وزارة الداخلية المصرية تلك الأنباء مؤكدةً أن العمل جارٍ على تمشيط كامل المنطقة، ورغم ذلك تعتبر الحدود الغربية مع ليبيا مصدر قلق بالنسبة لمصر بسبب سيطرة تنظيمات متشددة في الجانب الآخر من الحدود، وقال المتحدث العسكري المصري إن التعيينات والإعفاءات الأخيرة جاءت «في إطار متابعة التطورات الأمنية في البلاد وجهود ملاحقة الجماعات الإرهابية».

كما ذكر المتحدث في بيانه الصحفي الذي نشره على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «اطلع على تقارير بشأن التدابير الجاري اتخاذها لضمان تأمين الحدود البرية والبحرية للبلاد وإحكام السيطرة على المنافذ والمعابر».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *