الرئيسية / اقتصاد / البطالة في أعلى معدلاتها ومؤشر الثقة في الاقتصاد التركي يتراجع

البطالة في أعلى معدلاتها ومؤشر الثقة في الاقتصاد التركي يتراجع

البطالة في أعلى معدلاتها ومؤشر الثقة في الاقتصاد التركي يتراجع 
الاتحاد برس: 
تراجع مؤشر الثقة في الاقتصاد التركي، اليوم الاثنين، 1.5% إلى 101.4 نقطة في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في الوقت ذاته واصل انخفاضه عن أعلى مستوى في 5 سنوات المسجل في أغسطس، وفقا لمعهد الإحصاءات التركي.

تضاربت تقديرات الساسة الأتراك عن معدل النمو المتوقع لاقتصاد البلد، فيف الوقت الذي قال فيه رجب طيب أردوغان، الأحد، إن معدل النمو سيبلغ 7% بحلول نهاية العام، توقع وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي أن يبلغ 6%..

وهما رقمان مختلفان عما توقعه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، محمد شيمشك، الذي قال إنه “من المحتمل بشكل كبير أن يصل معدل النمو الخاص بنا لهذا العام مستوى الـ 5.5% وهذا الرقم سيكون الأفضل بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”. لكن تصنيف موديز توقعت معدل نمو لم يتجاوز 2.6 لهذا العام.




في هذه الأثناء أكدت تقارير اقتصادية ارتفاع معدل البطالة في تركيا إلى 10.7% في الفترة من يونيو/تموز إلى أغسطس/آب مقارنة مع 10.2%.، ما يعني 3.3 مليون عاطل عن العمل في تركيا، وذلك في أعلى معدل له منذ سبع سنوات.

فيما تعتزم الحكومة التركية إطلاق حزمة ‹إصلاحات› جديدة من شأنها تحسين مناخ الاستثمار في البلاد، وتهدف إلى “الحد من البيروقراطية” وتفعيل سوق اليد العاملة، وفق التصريحات الرسمية

كذلك سجلت الموازنة التركية عجزاً قدره 31.6 مليار ليرة في الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *