الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / وثائق باراديس: تفاصيل علاقات لمسؤولين أمريكيين مع شركات روسية

وثائق باراديس: تفاصيل علاقات لمسؤولين أمريكيين مع شركات روسية

وثائق باراديس: تفاصيل علاقات لمسؤولين أمريكيين مع شركات روسية

الاتحاد برس: 
كشفت وثائق سرية عرفت باسم وثائق ‹باراديس›، نشرتها، أمس الأحد، نشرها ‹الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين›، والعشرات من المؤسسات الإعلامية المتعاونة معه، علاقات بين شركة مقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعائلته مع وزير في الإدارة الأمريكية برئاسة ترامب.

إذ كانت الوثائق المنشورة اختيرت من بين 13.4 مليون ملف يعود للفترة ما بين عامي 1950 و2016، وهي في العموم ترصد تحويلات مالية للكثير من الشركات العالمية والشخصيات الدولية التي تحاول تحريك رؤوس أموالها في بلدان ‹الملاذ الضريبي› لتجنب الضرائب أو لإخفاء الممتلكات. وهي تشبه إلى حد كبير ‹وثائق بنما› التي نُشرت عام 2016.

هذه الوثائق الجديدة ضمت أسماء شخصيات بارزة في العالم السياسية مثل وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، والمستشار الاقتصادي، غاري كوهن، رغم أنها لم تقدم أدلة على وجود مخالفات في نشاطاتهما. كذلك ورد اسم وزير التجارة لدى ترامب، ويلبر روس، الذي دلت الوثائق على أنه يمتلك حصة بملايين الدولارات في شركة ‹نافيغيتر› للشحن، والتي تعتبر شركة ‹سيبور› الروسية للطاقة – المقربة من الرئيس الروسي وعائلته – واحدة من أبرز زبائنها.



كذلك كشفت الوثائق أنه من بيان زبائن شركة الوزير روس تبرز مجموعة PDVSA المملوكة للحكومة الفنزويلية الخاضعة لعقوبات من الإدارة الأمريكية، علماً أن روس يمتلك حصته في الشركة من خلال شبكة من الشركات الموجودة بجزر الكايمن.

صحيفة ‹تايمز› نوهت أن ‹جزءاً كبيراً› من ثروة روس، المقدرّة بنحو ملياري دولار، مرتبط باستثمارات سرية موجودة خارج الولايات المتحدة، وقد سبق للسيناتور ريتشارد بلومنثال، عضو لجنة الشؤون التجارية في الكونغرس، أن اتهم روس بــ ‹تضليل› اللجنة والشعب الأمريكي من خلال “إخفاء علاقات مالية مستمرة مع روسيا.”

إلا أن وزارة التجارة الأمريكية، صرحت إن الوزير روس “ليس لديه صلة” بقرار ‹نافيغيتر› العمل مع شركة ‹سيبور› الروسية، كما أنه لم يسبق له أن علم بالصلة بينهما أو مقابلة مدراء فيها، مع التأكيد في الوقت عينه على أن الوزير الأمريكي كان من بين داعمي خيار العقوبات على روسيا.

هذا وكشفت الوثائق هذه تمويل جهات حكومية روسية عمليات استثمارية في شركتي تويتر وفيسبوك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *