الرئيسية / أخبار سوريا / تجارة النظام: انخفاض الدولار لن يخفض الأسعار

تجارة النظام: انخفاض الدولار لن يخفض الأسعار

تجارة النظام: انخفاض الدولار لن يخفض الأسعارتجارة النظام: انخفاض الدولار لن يخفض الأسعار

الاتحاد برس:

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على لسان معاون وزيرها “جمال شعيب” اليوم السبت 2 كانون الأول/ديسمبر، أن انخفاض الدولار لن يؤثر على أسعار السلع ولن يؤدي لانخفاضها.

وقال “شعيب” في تصريحات لجريدة الوطن الرسمية التابعة للنظام: “الانخفاض الحالي في سعر صرف الدولار أمام الليرة لا يمكن أن يؤثر بشكل مباشِر في خفض أسعار السلع والموادّ في الأسواق”، مشيراً إلى أن أغلب السلع والموادّ حاليّاً في الأسواق تم استيرادها وإنتاجها وفقاً لسعر الصرف السابق الذي كان مرتفعاً آنذاك وعليه فليس بالإمكان بيع السلع بسعر منخفض قبل أن تنفذ كافة البضائع المشتراة بأسعار مرتفعة.

وأضاف: “لا يمكن مطالبة البائع والتاجر بتخفيض أسعار سلع استوردها بسعر صرف مرتفع عن الحالي، فمن استورد السكر على سعر صرف 500 ليرة سورية لا يمكن مطالبته بالبيع على سعر صرف 434 ليرة سورية”.

واستطرد انه وبالنسبة للمحروقات فإن سعرها متعلق بما تقرره وزارة النفط، إلا أن تخفيض أسعار المحروقات مرتبط بانخفاض أسعار السلع الاخرى، أي أن قرار وزارة التجارة مرتبط بقرار وزارة النفط أيضاً.

وبلغ سعر صرف الدولار في مناطق سيطرة النظام نحو 400 ليرة سورية، وهي ادنى نسبة له منذ سنوات وقد وصل لذروته مطلع العام الجاري حيث سجل نحو 650 ليرة سورية لكل دولار أمريكي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *