الرئيسية / الشرق الأوسط / الأمم المتحدة: 75 بالمئة من اللاجئين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر

الأمم المتحدة: 75 بالمئة من اللاجئين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر

الأمم المتحدة: 75 بالمئة من اللاجئين في لبنان يعيشون تحت خط الفقرالأمم المتحدة: 75 بالمئة من اللاجئين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر

الاتحاد برس:

كشفت تقارير جديدة صادرة عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان التابعة للأمم المتحدة، أن نحو 75 بالمئة من اللاجئين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر.

وقالت التقارير التي أصدرتها المفوضية بعد مسح شامل لمعظم المناطق التي يقطنها لاجئون في لبنان، إن نحو ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر وإن 58% من الأسر تعيش في فقر مدقع (بأقل من 2.87 دولار أمريكي للشخص الواحد في اليوم) وبالتالي فهي غير قادرة على تلبية احتياجاتها الأساسية للصمود – في زيادة قدرها 5% مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف: “اللاجئين السوريين في لبنان بالكاد يتمكنون من الصمود والبقاء على قيد الحياة. فمعظم الأسر ضعيفة، وتعتمد على المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي. ومن دون تزويدهم بالدعم بشكل مستمر، ستكون حالتهم أكثر بؤساً، خاصة في فصل الشتاء مع تفاقم الصعوبات جراء قساوة أحوال الطقس”، مشيرة إلى أن اللاجئون لا يملكون الأموال الكافية لتأمين الأساسيات – حيث يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من الإنفاق حالياً 98 دولاراً أمريكياً في الشهر – ينفق منها 44 دولاراً أمريكياً على الغذاء، كما استمرت نسبة الأسر التي تعيش تحت خط الفقر (أي بأقل من 3.84 دولارات أمريكية للشخص الواحد في اليوم) بالارتفاع إذ وصلت إلى 76 في المائة من أسر اللاجئين في العام 2017.

ولفتت المنظمة إلى أن اقتراض المال لشراء الطعام وتغطية النفقات الصحية ودفع الإيجار شائع جداً؛ فقد أفاد 87% من اللاجئين أنهم مديونون. بشكل عام، 77% من الأسر اللاجئة السورية قد عانت من نقص في الغذاء أو المال لشراء الطعام خلال الأيام الثلاثين التي سبقت عملية المسح وعلى الرغم من ارتفاع هذه النسب، غير أنها تعكس تحسناً مقارنة بالعام 2016 حين أفاد 91% عن اقتراضهم للمال و88% عن مواجهتهم نقصاً في الغذاء أو المال لشراء الطعام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *