الرئيسية / الشرق الأوسط / إيطاليا تطلق أول رحلة جوية لإجلاء اللاجئين العالقين في ليبيا

إيطاليا تطلق أول رحلة جوية لإجلاء اللاجئين العالقين في ليبيا

إيطاليا تطلق أول رحلة جوية لإجلاء اللاجئين العالقين في ليبياإيطاليا تطلق أول رحلة جوية لإجلاء اللاجئين العالقين في ليبيا

الاتحاد برس:

أطلقت إيطاليا أمس الجمعة 22 كانون الأول/ديسمبر، أول رحلة جوية من سلسلة رحلات خصصتها لإجلاء اللاجئين العالقين في ليبيا بعد موجة انتقادات تعرضت لها في وقت سابق.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية عن مصادر إيطالية قولها، إن روما أطلقت أول رحلة طيران لإجلاء المهاجرين واللاجئين في مراكز الاحتجاز الليبية إلى أراضيها في أعقاب الانتقادات الدولية التي وُجهت إلى روما، بمساعدة قوات حرس الحدود الليبية في منع المهاجرين من مغادرة السواحل الليبية عبر القوارب البحرية.

وأضافت: “مجموعة المهاجرين التي ستصل إيطاليا، في وقت لاحق اليوم، تضم عدداً من النساء والأطفال وكبار السن من اللاجئين الضعفاء ومستحقي الرعاية الدولية.. هناك سيكون وزير الداخلية ماركو مينيتي، ورئيس أساقفة إيطاليا الكردينال غوالتيرو باسيتي في استقبال المهاجرين القادمين من ليبيا”.

يذكر أن مئات اللاجئين الذين يشكل الأفارقة معظمهم، لقوا حتفهم خلال رحلات بحرية عبر القوارب المطاطية انطلاقاً من السواحل الليبية في محاولة للوصول إلى السواحل الإيطالية.

وفي وقت سابق عبرت الجماعات الحقوقية عن استنكارها من سياسة (غلق السواحل)، مشيرةً إلى أنها أدت إلى “تعرض اللاجئين للتعذيب وغيره من أنواع المعاملة اللاإنسانية على أيدي الميليشيات الليبية، وقد واجهت إيطاليا والاتحاد الأوروبي عدة انتقادات من قبل الجماعات الحقوقية بسبب مساعدتهما حرس الحدود الليبي على إحكام السيطرة على السواحل بشكل يمنع عمل المهربين.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *