الرئيسية / أخبار سوريا / الميادين.. ميادين المعارك التاريخية وواحدة من أهم مدن حوض الفرات بسورية

الميادين.. ميادين المعارك التاريخية وواحدة من أهم مدن حوض الفرات بسورية

الميادين.. ميادين المعارك التاريخية وواحدة من أهم مدن حوض الفرات بسوريةالميادين.. ميادين المعارك التاريخية وواحدة من أهم مدن حوض الفرات بسورية

الاتحاد برس:

تقع مدينة الميادين وسط سهل خصب على نهر الفرات وهي تابعة إدارياً لمحافظة دير الزور وتبعد 45 كيلومتراً عن مدينة ديرالزور في الجهة الجنوبية الشرقية منها، وتعتبر من المدن الهامة في حوض الفرات بسورية.

تقول مصادر تاريخية، إنّ تسميتها جاءت من “ميادين القتال” حيث أن المدينة لها جذور تاريخية قديمة وجرت معارك عديدة في ساحاتها وذلك لما يتمتع به موقعها وقلعتها من أهمية.

وبحسب إحصائية أجريت في عام 2004 فإن عدد سكان المدينة يبلغ نحو 86٬091 نسمة، جلهم يعمل بالتجارة والزراعة، إضافة إلى العمل في مؤسسات الدول كموظفين.

تتبع للميادين عدة مدن، منها العشارة التي تقع أيضاً على ضفة نهر الفرات، كذلك مدينة القورية التي يسميها الطيارون المدينة الخضراء لانهم يرونها بلون أخضر وهي الوحيدة التي ترى بهذا الشكل واسمها التاريخي هو (الداليا)، وتشكل بلدة الطيبة الحدود الشرقية للميادين وتطل أيضاً على نهر الفرات.

بعد اندلاع الثورة السورية سيطرت فصائل الجيش السوري الحر على المدينة أواخر أغسطس/آب 2012 بعد اشتباكات مع قوات النظام السوري، وفي بدايات شهر يوليو / تموز 2013، استولى تنظيم “داعش” على المدينة بالكامل.

بعد ذلك أصبحت مدينة الميادين من النقاط الاستراتيجة لتنظيم “داعش” حالها حال الرقة، إذ شن طيران التحالف الدولي عدة غارات على المدينة استهدف بها كبار قادة التنظيم الإرهابي.

في 14 أكتوبر 2017، سيطرت قوات النظام السوري مدعومةً بالميليشيات الأفغانية والإيرانية وبدعم من الطيران الروسي على المدينة بالكامل وبذلك انتهت سيطرة التنظيم بعد 4 سنوات من دخوله المدينة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *