الرئيسية / أخبار سوريا / كوباني.. مدينة الزراعة والصناعة في الشمال السوري

كوباني.. مدينة الزراعة والصناعة في الشمال السوري

كوباني.. مدينة الزراعة والصناعة في الشمال السوريكوباني.. مدينة الزراعة والصناعة في الشمال السوري

الاتحاد برس:

مدينة كوباني التابعة إدارياً لمحافظة حلب، ومركز منطقة “عين العرب”، تقع على بعد 30 كيلومتراً شرقي نهر الفرات وحوالي 150 كيلومتراً شمال شرق حلب، و في سهل هو جغرافياً امتداد لسهل سروج الواقع حالياً في تركيا جنوب اورفا.

تقول مصادر تاريخية، إنّه بعد تحديد الحدود مع تركيا عام 1921 على امتداد خط سكة الحديد، أضحى جزء من المدينة على الجانب التركي من الحدود باسم مرشد بينار، وبينهما نقطة عبور حدودية بذات الاسم، كذلك تخطيط البنية التحتية للمدينة تم بشكل كبير على يد السلطات الفرنسية إبان فترة الانتداب الفرنسي على سورية ولبنان، ولا تزال بعض المباني فرنسية الطراز من تلك الحقبة قائمة.

وبحسب أحصائية أجرت عام 2004 فأن عدد السكان في المدينة يبلغ 44٬821 نسمة، يعملون بزراعة القمح والشعير والقطن والكمون وبعض المحصولات الأخرى، وتشتهر كوباني بصناعة الالات الزراعية مثل الحفرات والحصادات و مضخات المياه العمودية والقطع والمعدات الزراعية المصنوعة، كما أنها تصدر إلى خارج سورية من ورشات عمال والآلات زراعية في بلدان كالجزائر والمغرب والسودان وإقليم كُردستان.

ميدانياً ومنذ بدء الحرب السورية، سيطرت وحدات حماية الشعب على مدينة كوباني منذ يوليو 2012، كما تم إعلان كانتون كوباني التابع للإدارة الذاتية الديمقراطية، و في أوائل 2014 تعرضت المدينة والقرى المحيطة لهجوم من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي.

في 16 سبتمبر استأنف تنظيم “داعش” حصار المدينة بهجوم واسع النطاق من غرب وجنوب المدينة وما لبث أن اقتحم المدينة وسيطر على أغلب المدينة، لكن لم يتمكم من إتمام السيطرة على المدينة بسبب غارات التحالف الدولي ثم انضمت إلى المدافعين عن المدينة أفواج من قوات بيشمركة إقليم كُردستان عن طريق تركيا وساند التحالف الدولي القوات الكُرديّة سوياً حتى أنّ تم طرد تنظيم “داعش” بالكامل من المدينة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *