الرئيسية / أخبار سوريا / محردة.. مدينة العنب والآثار التاريخية

محردة.. مدينة العنب والآثار التاريخية

محردة.. المطلة على نهر العاصي وذات العمق التاريخيمحردة.. مدينة العنب والآثار التاريخية

الاتحاد برس:

مدينة محردة التابعة إدارياً لمحافظة حماة، تقع شمال مدينة حماة بحوالي 25 كم وتطل على نهر العاصي الذ يعبر في وادٍ شمالي المدينة، ولمدينة محردة عمق تاريخي تدل علية الأثار الموجودة فيها.

بحسب إحصائية أجريت في عام 2004 فقد بلغ عدد سكان المدينة 17,578 نسمة، يعملون بالزراعة ومؤسسات الدولة، كما في المنشآت والمصانع وخاصة صناعة المنتجات الغذائية والزراعية والمشروبات الغازية وبعض الصناعات والمعامل الصناعية الأخرى المنتشرة على أطراف المدينة وبداخلها.

تشتهر مدينة محردة بالعنب، إذ غطت زراعة العنب أو الكرمة مساحات واسعة من أراضيها، إضافة لزراعة شجر الزيتون والتي تنتج منها محردة كميات كبيرة إضافة إلى العديد من أشجار الفاكهة والخضراوات بكافة أنواعها، إلى جانب زراعات هامة تشتهر بها محردة وهي زراعة القطن والقمح.

كذلك توجد في المدينة آثار تاريخية قديمة ومن أهمها قلعة شيزر الشهيرة التي تتربع على كتف صخري مرتفع تم تحصينه بشكل جيد، إضافة لوجود معبد يُعتقد أنه يوناني قديم وهو الآن معروف باسم كنيسة السيدة وعدد من المباني الأثرية والمقابر البيزنطية وغيرها.

وتنحدر البطلة السورية العالمية غادة شعاع من مدينة محردة، وهي بطلة ألعاب قوى سورية عالمية فازت بالعديد من الجوائز أشهرها فضية ألعاب البحر المتوسط بفرنسا 1993 وذهبية المسابقة السباعية بأولمبياد أتلانتا في الولايات المتحدة عام 1996.

ميدانياً تتعرض مدينة محردة الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري لقصف مدفعي بين الحين والأخرى من قبل قوات المعارضة، وكانت قد وصلت قوات المعارضة حتى حاجز المداجن جانب جسر محردة إلا أنّها لم تدخل المدينة ولا زالت تحت سيطرة قوات النظام منذ بدء الثورة السورية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *