الرئيسية / أخبار سوريا / دريكيش: ينابيع مياه عذبة وأوابد تاريخية

دريكيش: ينابيع مياه عذبة وأوابد تاريخية

دريكيش: ينابيع مياه عذبة وأوابد تاريخيةدريكيش: ينابيع مياه عذبة وأوابد تاريخية

الاتحاد برس:

تقع مدينة دريكيش شرق مدينة طرطوس على بُعد 38 كيلومتراً في سلسلة الجبال الساحلية السورية شمال غرب البلاد، وهي مركز منطقة يتبع لها 110 قرى متوزعة على ثلاثة نواحي هي: دوير رسلان وحمين وجنينة رسلان، كما أنها مصيف سياحي نظراً لموقعها الجغرافي والآثار التاريخية الموجودة حولها.

تتدفق عدة ينابيع للمياه المعدنية بين الغابات في العديد من مناطق دريكيش، كما يوجد في المدينة معمل لتعبئة المياه المعدنية الشهيرة بنقائها وعذوبتها وهو من أوائل المعامل للمياه المعدنية في المنطقة إذ يوجد نحو 12 نبعاً في المنطقة وهي من أكثر الينابيع غزارة في مدن الساحل السوري، تتدفق حول سفوحها من الأسفل وتتغذى من جبل (ضهر الدريكيش) وهو حوض ماء معدني حاضنه تراب بازلتي.

ومن أهمها نبع الدريكيش الشهير ويقع في أحضان طبيعة ساحرة، وتصدر مياه الدريكيش إلى عدة دول بعدما أقيم معمل لتعليب المياه وقد تميزت بفوائدها العلاجية والطبية وبالنقاء والصفاء، ويمكن اعتبارها علاج لمرضى الرمل وعلاج مساعد لمرضى الحصى للتخلص منها، ومن هذه الينابيع: نبع عين الفوقة، عين الفزرة، عين بيت تليمة، عين السويدة، نبع تقله، عين أحمد، نبع رزوق، نبع عين الدلبة، نبع بيت الوادي، نبع أبو حلاويش وغبرها.

وبحسب تقديرات إحصائية أجريت عام 2004 فقد بلغ عدد سكان دريكيش نحو 120 ألف نسمة، يعملون في معامل المياة المعدنية والغازية والزراعة ومؤسسات الدولة والتجارة المنتشرة في المنطقة.

كذلك توجد مواقع تاريحية وأثرية هامة في المنطقة كحصن سليمان الذي يبعد عن دريكيش بحدود 20كم ، وقلعة بيت الشيخ ديب، وقلعة الكيمة، وبرج تخله، حوي القصر في وادي المصطبة،وقصر السلطان، إضافة إلى الآثار الرومانية منا يوجد عدد من المغاور والكهوف التي تزين المنطقة بجماليتها العريقة ومن أهمها مغارة بيت الوادي التي تعد من أجمل المغارات في العالم‏ وهي مغارة طبيعية فيها نوازل وصواعد وتمتد لعمق 1كم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *