الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير لبناني: لم نعد قادرين على استقبال المزيد من النازحين

وزير لبناني: لم نعد قادرين على استقبال المزيد من النازحين

وزير لبناني: لم نعد قادرين على استقبال المزيد من النازحينوزير لبناني: لم نعد قادرين على استقبال المزيد من النازحين

الاتحاد برس:

أعرب وزير الدولة لشؤون النازحين، معين المرعبي، عن ‹حزنه العميق› لضحايا النازحين السوريين في الصويري أثناء محاولتهم الدخول إلى لبنان هرباً من القتل. مشيراً إلى أن “لبنان غير قادرة على استقبال مزيد من النازحين”.

فقد أكد الوزير أنه لا بد من إعادة التذكير بأن لبنان الذي يبلغ عدد سكانه 4 مليون نسمة ويستضيف نحو مليوني لاجئ ونازح، لم يعد قادرا على التحمل واستقبال المزيد من النازحين، مرجعاً ذلك إلى الظروف الاقتصادية ‹الصعبة› التي يمر بها اللبنانيون. على حد قوله، محذراً من أن “تغرق السفينة اللبنانية بمن فيها، إذا ما استمر تحميلها فوق طاقتها”.

كذلك أشار الوزير إلى أن 58 % من الأسر النازحة الموجودة في لبنان تعيش في فقر مدقع، وبالتالي هي غير قادرة على تأمين احتياجاتها الأساسية للصمود، إذ يعيشون تحت سقف 2.5 دولار أميركي في اليوم للشخص الواحد.

في الصدد، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستوف مارتن، إن الظروف ليست ملائمة بما يكفي لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، مع استمرار موجات النزوح في ظل القتال وأعمال العنف المتواصلة في مناطق كثيرة من البلاد.

وأضاف مارتن في مداخلة تلفزيونية، أن اللقاءات التي يعقدها مع المسؤولين اللبنانيين هدفها التشاور بشأن وضع اللاجئين السوريين في لبنان، وتقديم المعطيات المتوفرة لدى الصليب الأحمر الدولي بشأن الوضع في المناطق السورية.

كما أشار إلى أن البنى التحتية في أكثر من منطقة سورية مدمرة، ولا تتوفر لكثيرين خدمات الصحة والتعليم والمياه، مضيفاً “هذا هو الوضع الإنساني الذي نتحدث عنه، لنقل إن هذه الأمور يجب أن تكون متوفرة لضمان الأمن والسلامة. ويجب إطلاع اللاجئين على حقيقة الوضع قبل السماح لهم بالعودة”.

السلطات اللبنانية عثرت على جثث متجمدة من البرد متأثرين بانخفاض درجات الحرارة والعواصف الثلجية. إذ ارتفع ضحايا على الحدود اللبنانية السورية إلى 17 بينهم أطفال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *