الرئيسية / الشرق الأوسط / مصر تزيل اسم السلطان العثماني سليم الأول من أحد شوارع القاهرة

مصر تزيل اسم السلطان العثماني سليم الأول من أحد شوارع القاهرة

مصر تزيل اسم السلطان العثماني سليم الأول من أحد شوارع القاهرةمصر تزيل اسم السلطان العثماني سليم الأول من أحد شوارع القاهرة

الاتحاد برس:

أصدر محافظ القاهرة قراراً بتغيير اسم شارع السلطان سليم الأول، الكائن بحي الزيتون في العاصمة المصرية بعد عقود من تسميته بهذا الاسم.

إذ أوضح المحافظ عاطف عبد الحميد أن هذا القرار اتخذ لأنه لا يصح إطلاق اسم ‹مستعمر› في إشارة إلى السلطان العثماني على أحد الشوارع المصرية، وأكد في سياق تبريره للقرار أن سليم الأول قام بقتل آلاف المصريين خلال دفاعهم عن بلادهم، وأعدم آخر سلطان مملوكي، وهو طومان باي، وحل الجيش المصري.

وقرر محافظ القاهرة إجراء ‹حوار مجتمعي› تحت رئاسة رئيس حي الزيتون مع أهالي الحي وأصحاب المحلات والمهتمين من المثقفين والمؤرخين لاختيار الاسم ‹المناسب› للشارع.

كذلك وفقاً لصحيفة ‹بوابة الأهرام› فإن هذا التوجه يأتي أيضاً “اعترافاً من الدولة بتضحيات الشهداء من أجل الوطن”، مؤكدة أن ذلك بدأ بإطلاق الدولة اسم “الشهيد النائب العام المستشار هشام بركات” على ميدان رابعة العدوية، “اعترافاً وتقديراً من الدولة المصرية لمكانة بركات وتخليدا لذكراه”.

يسود التوتر على العلاقات بين القاهرة وأنقرة منذ سنوات على خلفية التناقضات في ملفات عدة، كان آخرها النزاع على مناطق استخراج الغاز بشرق البحر المتوسط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *