الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / تركية تستفز قبرص وتعرقل مساعيها للتنقيب عن الغاز قبالة سواحلها

تركية تستفز قبرص وتعرقل مساعيها للتنقيب عن الغاز قبالة سواحلها

تركية تستفز قبرص وتعرقل مساعيها للتنقيب عن الغاز قبالة سواحلهاتركية تستفز قبرص وتعرقل مساعيها للتنقيب عن الغاز قبالة سواحلها

الاتحاد برس:

أكد المتحدث باسم الحكومة القبرصية أن السفن الحربية التركية واصلت عرقلة منصة الحفر من الوصول إلى موقع قبالة جزيرة قبرص شرقي البحر المتوسط، حيث ستقوم شركة الطاقة الإيطالية “إيني” بالتنقيب عن الغاز.

كما أشار إلى أن المنصة لا تزال متوقفة على بعد 50 كيلومترا من الموقع المستهدف قبالة الساحل الجنوبي للجزيرة، وأن السفن الحربية التركية منعت السفن التجارية الأخرى من الاقتراب من المنطقة، بحجة القيام بمناورات عسكرية، من المقرر أن تنتهي في 22 فبراير، ما اعتبرته قبرص انتهاكا للقانون الدولي.

إذ رد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، الثلاثاء، على عرقلة تركيا لعمل سفينة حفر وتنقب عن الغاز الطبيعي، قبالة الجزيرة، بالقول إنه “لا داعي للقلق”. وأضاف: “لا سبب للشعور بالقلق. يجرى التعامل مع هذا بأسلوب يهدف لتجنب أي أزمة محتملة، قد تخلق مشكلات للاقتصاد أو للدولة”.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أدلى بتصريحات اعتبرت ‹مستفزة› دعا فيه قبرص إلى “عدم عدم تجاوز الحد” في التنقيب عن الغاز البحري، إلا أن الرئيس القبرصي قرر عدم التعقيب على هذا القول.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *