الرئيسية / أخبار سوريا / تصريحات هامة للنظام السوري تتعلق بمؤتمر سوتشي ولجنة الدستور

تصريحات هامة للنظام السوري تتعلق بمؤتمر سوتشي ولجنة الدستور

تصريحات هامة للنظام السوري تتعلق بمؤتمر سوتشي ولجنة الدستور

الاتحاد برس:

رفض النظام السوري مساعٍ تقودها الأمم المتحدة لتشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور، بعد أن تم إقراراها ضمن مؤتمر الحوار الوطني الذي تم عقده في مدينة “سوتشي” الروسية أواخر الشهر الماضي.

وقال معاون وزير خارجية النظام السوري “أيمن سوسان” في تصريحات صحفية، إن النظام السوري لن يلتزم بأية لجنة ” ليست سورية تشكيلا ورئاسة وأعضاء”، مشيراً إلى أن نص البيان الختامي لمؤتمر “سوتشي” حدد كل ما يتعلق بلجنة مناقشة الدستور “مهامها وولايته وعدد أعضائها الذين يجب أن يكونوا حكما من المشاركين في سوتشي”.

وأضاف أن “البيان الشرعي هو البيان الذي تم التصويت عليه في المؤتمر والذي يقضي بأن تكون لجنة مناقشة الدستور سورية تشكيلا ورئاسة” ويمكنها أن تستعين بالخبراء الاستشاريين إذا كانت بحاجة إلى استعانة، منوهاً أن المؤتمر “لم يعط المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان ديميستورا أية سلطة على الإطلاق”.

وفي وقت سابق قال مبعوث الأمم المتحدة “ديميستورا” في سوتشي إنه سيحدد المعايير الخاصة بأعضاء اللجنة وسيختار نحو 50 شخصا من النظام والمعارضة وجماعات مستقلة.

فيما تحدثت هيئة التفاوض التي تمثل المعارضة والتي قاطعت مؤتمر “سوتشي” فيما بعد إنها ستتعاون مع تشكيل لجنة دستورية إذا كانت تحت إشراف الأمم المتحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *