الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / انتهاكات النظامين التركي والقطري.. محور ندوة حقوقية في جنيف السويسرية

انتهاكات النظامين التركي والقطري.. محور ندوة حقوقية في جنيف السويسرية

انتهاكات النظامين التركي والقطري.. محور ندوة حقوقية في جنيف السويسرية

الاتحاد برس:

تحت عنوان “تجاوزات النظامين القطري والتركي في دعم وتمويل الإرهاب وانتهاكهما لحقوق الإنسان”، عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، بمشاركة عددٍ من المنظمات الحقوقية الدولية، ندوة مشتركة حول جرائم النظامين القطري والتركي، وذلك في النادي الصحفي السويسري بجنيف، تزامناً مع انعقاد الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان في دورته السابعة والثلاثين في جنيف.

وحول الانتهاكات التركية التي تحدث في منطقة عفرين الكُرديّة في سورية، تحدث مدير قسم العلاقات العامة في المركز الكردي للدراسات، قصي شيخو، عن العدوان الذي يشنه الجيش التركي ضد الشعب الكُرديّ، والمدعوم كذلك من مجموعات تابعة لتنظيم القاعدة، ملقياً الضوء على الأبعاد التاريخية والسياسية لحالة عداء الدولة التركية ضد المكون الكردي.

كذلك تحدث الرئيس المشترك لمنظمة الهلال الأحمر الكُرديّة نوري شيخ قمبر، مع حضور الندوة عبر خدمة “سكايب”، حيث أعطى معلومات مفصلة عن الجرائم التي ترتكبها القوات التركية والمجموعات المتطرفة التابعة لها في قرى ريف عفرين.

أما بالنسبة للانتهاكات التي تحدث بحق نشطاء الرأي في قطر، أكد عبد الرحمن نوفل رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، أن هذه الانتهاكات تبدأ بالاعتقالات التعسفية، وتنتهي بسحب الجنسيات، مؤكّداً أن ذلك يعتبر اختراقاً للمعاهدات والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، معرباً عن أسفه الشديد تجاه تراخي المجتمع الدولي عن الاضطلاع بمسؤولياته تجاه انتهاكات سلطات الدوحة بحق الشعب القطري.

واستعرض المشاركون في الندوة أمثلة للمتضررين من النظام القطري جراء الاجراءت التعسفية التي يقوم بها والتي طالت شيوخ قبائل وشعراء بسحب جنسياتهم، وما نجم عن ذلك من حرمانهم من ميزات المواطن كالسكن والعلاج، كذلك تم عرض فيلم يحكي معاناة أسر آل مرة القطرية، والأضرار التي لحقت بهم من جراء قرار سحب الجنسيات منهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *