الرئيسية / أخبار سوريا / نزوح ألفي مدني من عفرين وسط تقدم للقوات التركية

نزوح ألفي مدني من عفرين وسط تقدم للقوات التركية

نزوح ألفي مدني من عفرين وسط تقدم للقوات التركيةنزوح ألفي مدني من عفرين وسط تقدم للقوات التركية

الاتحاد برس:

شهدت مدينة عفرين بالأمس نزوح أكثر من ألفي مدني إلى مناطق تسيطر عليها قوات النظام السوري، وذلك إثر تقدم للقوات التركية نحو المدينة.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تصريحات لوكالة فرانس برس، “إن أكثر من ألفي مدني وصلوا إلى بلدة نبل التي تسيطر عليها قوات موالية للنظام شمال حلب”، مشيراً إلى أن “المئات لا يزالون في الطرقات ويصلون تباعاً”.

وأفاد المصدر السوري، أن مئات المدنيين قد فروا اليوم الاثنين، من مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية، بعدما باتت القوات التركية على مشارفها، في وقت تنتظر عشرات السيارات السماح لها بالعبور إلى مناطق سيطرة قوات النظام.

وشوهدت عشرات السيارات، والحافلات، محملة بمدنيين وحاجياتهم، وهم ينتظرون سماح المقاتلين الأكراد لهم بمغادرة المنطقة عبر معبر الزيارة جنوباً والذي تسلمه الجيش السوري اليوم الإثنين.

ولعفرين حالياً منفذ وحيد يربطها بمدينة حلب شمالاً ويمر ببلدتي نبل والزهراء.

وتشن تركيا وفصائل سورية موالية لها منذ 20 كانون الثاني/يناير هجوماً واسعاً ضد منطقة عفرين، مما جعل المدينة، تعاني من وضع “إنساني مأساوي” وفق ما قال مسؤولون أكراد.

ويحاول المقاتلون الأكراد الذين أثبتوا فعالية في قتال تنظيم داعش، التصدي للهجوم التركي المسمى بعملية “غصن الزيتون” ، لكنها المرة الأولى التي يتعرضون فيها لعملية عسكرية واسعة النطاق بهذا الشكل تترافق مع قصف جوي ومدفعي كثيف.

وطالب الأكراد النظام السوري بالتدخل لحماية عفرين. وبعد مفاوضات، دخلت قوات محدودة تابعة للنظام انتشرت على جبهات عدة، لكنها لم تكن كافية واستهدفها القصف التركي أكثر من مرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *