الرئيسية / أخبار سوريا / السوريون في الأردن ينفقون قرابة نصف دخلهم على الرعاية الصحية

السوريون في الأردن ينفقون قرابة نصف دخلهم على الرعاية الصحية

السوريون في الأردن ينفقون قرابة نصف دخلهم على الرعاية الصحيةالسوريون في الأردن ينفقون قرابة نصف دخلهم على الرعاية الصحية

الاتحاد برس:

انتقدت منظمة ‹هيومن رايتس ووتش› تغيير الحكومة الأردنية لسياسة الرعاية الصحية المدعومة للاجئين السوريين خارج المخيمات في بلادها، إذ يعيش 80% من السوريين خارج المخيمات.

فبحسب رايتس ووتس، فإن “السوريين ينفقون بالفعل 41% من دخلهم الشهري – بمتوسط 243 دينارا (343 دولارا) – على الرعاية الصحية”.

فيما أضافت المنظمة أن “الأردن بدأ في 4 آذار/ مارس 2018 تنظيم وضع السوريين الذين يعيشون في بلدات ومدن من دون تصاريح، مما يوفر لهم حماية أكبر”. لكن المنظمة، بالمقابل، انتقدت “إلغاء الحكومة في 24 كانون الثاني/ يناير الماضي، إمكانية حصول الأشخاص الذين يعيشون خارج مخيمات اللاجئين على الرعاية الصحية المدعومة”.

كذلك أكدت المنظمة أن قرار الرابع من آذار/ مارس “سيحمي آلاف اللاجئين السوريين الضعفاء من الاعتقال كونهم خارج مخيمات اللاجئين بشكل غير قانوني وسيزيد من فرص حصولهم على الوظائف والمساعدات والتعليم”. وأضافت أن “قرار الرعاية الصحية سيترك الكثيرين منهم غير قادرين على تحمل تكاليف الرعاية”.

فيما أشارت المنظمة إلى دراسة أجرتها منظمة “يونيسف” في شباط/ فبراير على السوريين خارج المخيمات وجدت أن 45% من الأطفال السوريين دون 6 سنوات لا يحصلون على الرعاية الصحية اللازمة مثل اللقاحات، فيما يعيش 85% من الأطفال السوريين في الأردن تحت خط الفقر.

المنظمة أضافت أن “قرار الرعاية الصحية سيؤدي إلى أن يدفع اللاجئون السوريون خارج المخيمات نفس التكاليف التي يدفعها الأجانب الآخرون في المستشفيات الحكومية، حيث يدفعون 80% مقدما”.

كان السوريون في الأردن يحصلون بالمجان على الرعاية الصحية والتعليم، ويتلقون نفس الإعفاءات التي يحظى بها الفقير الأردني غير المؤمن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *