الرئيسية / أخبار سوريا / مهلة روسية لمناطق القلمون الشرقي والفصائل تعلن تشكيل قيادة موحدة

مهلة روسية لمناطق القلمون الشرقي والفصائل تعلن تشكيل قيادة موحدة

مهلة روسية لمناطق القلمون الشرقي والفصائل تعلن تشكيل قيادة موحدةمهلة روسية لمناطق القلمون الشرقي والفصائل تعلن تشكيل قيادة موحدة

الاتحاد برس:

بذات السيناريو المتبع في جميع المدن السورية منذ سنوات، أمهلت موسكو فصائل المعارضة المقاتلة في القلمون الشرقي 24 ساعة لتسليم سلاحها الثقيل والدخول في مصالحة على غرار ما حدث مؤخراً في الغوطة الشرقية.

وقال ناشطون إن موسكو والنظام السوري امهلوا فصائل القلمون الشرقي حتى يوم غد الأربعاء لتسليم سلاحهم وبدء تسوية في المنطقة، وإلا فسيكون الحل عسكرياً وستبدأ قوات النظام سيناريو مماثل للغوطة في مناطق القلمون.

من جانبه صرّح الناشط في القلمون الشرقي “محمد وليد” لـ “الاتحاد برس”، بأن “الروس سلموا رسالة المهلة للجنة المدنية وقالوا لهم (هذه مقترحاتنا) لمدنكم وخلال يومين أو ثلاث سيكون الرد عليها أو يقدم المسلحون مقترحاتهم ونتفاوض عليها لاحقا بعد الانتهاء من ملف دوما”.

وأضاف: “المفاوض الرئيسي من طرف الروس لم يحضر الجلسة، وذلك بسبب تواجده في دمشق لبحث ملف دوما وحتى الآن هناك تراخٍ في موقف الروس تجاه مناطق القلمون الشرقي” وفق تعبيره.

من جانبها فصائل القلمون الشرقي أصدرت بياناً صباح اليوم الثلاثاء 3 آذار/مارس، أعلنت من خلاله تشكيل قيادة موحدة للقلمون الشرقي تنضوي تحتها كافة التشكيلات العسكرية و ينبثق عنها قائدا عاما للمنطقة وغرفة عمليات مشتركة يرأسها قائد عسكري متفق عليه و مكتب سياسي من مهامه إدارة ملف التفاوض مع الطرف الآخر و قد أصدر مجلس القيادة البيان التالي.

وقالت الفصائل في بيانها: “تماشياً مع التطورات الأخيرة نطرح سياستنا المتمثلة بالثوابت التالية:
1-الحرص على سلامة مدننا و عدم القبول بتغير بنيتها السكانية أو تدمير بنيتها التحتية و العمرانية 
2- رفض التهجير القسري لأي شخص من المنطقة 
3- لا مانع لدينا من خوض التفاوض مع الطرف الآخر بما يخص مستقبل المنطقة 
3-ملتزمون بالدفاع عن المنطقة ضد اي اعتداء من المتطرفين او الميليشيات الاخرى
5- المكتب الإعلامي التابع للقيادة الموحدة هو الجهة الوحيدة المخولة بالتحدث باسم القيادة و عكس الصورة الحقيقية للتطورات الحاصلة بالمنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *