الرئيسية / الشرق الأوسط / العبادي يثير سخط الكورد بمصطلح “الشمال” بدل كوردستان

العبادي يثير سخط الكورد بمصطلح “الشمال” بدل كوردستان

العبادي يثير سخط الكورد بمصطلح "الشمال" بدل كوردستانالعبادي يثير سخط الكورد بمصطلح “الشمال” بدل كوردستان

الاتحاد برس:

تجاهل رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ذكر إقليم “كوردستان” مستخدما بدله عبارة “الشمال”، وهو التصرف الذي أثار حفيظة الكورد.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها، اليوم الخميس، في مؤتمر طوكيو حول دعم خلق فرص العمل، وقال العبادي في كلمته انه “لابد أن نذكر هنا أن العراق برمته وبسبب هذه المواجهة مع الارهاب قد عانى من تراجع التنمية وهناك فرص كبيرة في كل المحافظات العراقية من الجنوب مرورا بالوسط والغرب والشمال”.

وأثار تصرف العبادي غضب وسخط الكورد باعتبار أن الكلمة المستخدمة تعود لحقبة نظام صدام حسين اذ كان يطلقها “مجلس قيادة الثورة” على كوردستان، قبل أن يتم الاتفاق على مصطلح كوردستان بعد الاستفتاء الذي اجراه الإقليم على استخدام تلك العبارة في مؤتمراته وخطابته.

وينص الدستور العراقي على مصطلح إقليم كوردستان، وهو ما أشار اليه رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني في احدى مؤتمراته الصحفية عندما قال “دعوهم يستخدموا ما يحلوا لهم من عبارة فكوردستان مثبتة بالدستور”.

جذير بالذكر، أن إقليم كوردستان أجرى في 25 من شهر أيلول عام 2017 استفتاء حق تقرير المصير أيدّ فيه أكثر من 93% من المصوتين ومن مختلف المكونات الاستقلال عن العراق غير ان بغداد سرعان ما اتخذت إجراءات عقابية بحق أربيل مثل اغلاق المطارات امام الرحلات الدولية وشن عملية عسكرية على المناطق المتنازع عليها بمساعدة كل من إيران وتركيا بحسب مسؤولين كورد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *