الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / المغرب يدعو الأمم المتحدة الى اتخاذ إجراءات رادعة في حق البوليساريو

المغرب يدعو الأمم المتحدة الى اتخاذ إجراءات رادعة في حق البوليساريو

المغرب يدعو الأمم المتحدة الى اتخاذ إجراءات رادعة في حق البوليساريوالمغرب يدعو الأمم المتحدة الى اتخاذ إجراءات رادعة في حق البوليساريو

الاتحاد برس:

ناشدت أحزاب سياسية مغربية الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فورية ورادعة لإجبار جبهة البوليساريو على الانسحاب من المنطقة العازلة في الصحراء الغربية، في وقت يتمسك فيه الصحراويون بالبقاء في المنطقة.

ودعا رؤساء أحزاب سياسية مغربية الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات حازمة ورادعة لإجبار جبهة البوليساريو على الانسحاب من المنطقة العازلة في الصحراء الغربية، مجددين تأكيدهم أنه لا بديل عن مشروع الحكم الذاتي لحل النزاع، فيما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء تقرير مصير.

ووصف رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني -أمام نحو خمسمئة من الرسميين المغاربة التقوا في قصر المؤتمرات في مدينة العيون- الاجتماع بـ”التاريخي”، وقال إنه يرمي إلى “توجيه رسالة للداخل والخارج مفادها أننا جميعا معبؤون للدفاع عن سيادة المغرب ووحدة ترابه في إطار جبهة موحدة تحت قيادة جلالة الملك”، محذرا في ذات الوقت من “خطورة الوضع وما يمكن أن يترتب عليه من عواقب وخيمة”.

ويتهم المغرب منذ بضعة أسابيع جبهة البوليساريو بتنفيذ توغلات في أقصى جنوب وشرق المنطقة العازلة، مما يعد خرقا للاتفاق العسكري المحدد لهذه المنطقة، فيما تنفي جبهة البوليساريو هذه الاتهامات، بينما أوضحت بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) أنها “لم تلحظ أي تحرك لعناصر عسكرية في المنطقة الشمالية الشرقية”.

وكان مجلس الأمن الدولي حث في مارس/آذار الماضي المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية على مواصلة المحادثات حول إعادة إطلاق المفاوضات لتسوية النزاع. ولم يحدد أي تاريخ لاستئناف المباحثات الرسمية التي تعود آخر جولاتها المنعقدة تحت رعاية الأمم المتحدة إلى سنة 2012.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *