الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / انطلاق القمة العربية بأدنى تمثيل لقطر وبوتين يوجه رسالة لزعمائها

انطلاق القمة العربية بأدنى تمثيل لقطر وبوتين يوجه رسالة لزعمائها

انطلاق القمة العربية بأدنى تمثيل لقطر وبوتين يوجه رسالة لزعمائها

الاتحاد برس:

انطلقت اليوم الأحد 15 نيسان/أبريل أعمال القمة العربية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بحضور الزعماء العرب وعلى رأسهم العاهل السعودي الذي يترأس القمة الملك “سلمان بن عبد العزيز”.

بدأ الملك سلمان كلمته بالحديث عن القضية الفلسطينية قائلاً، إن ” القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك حتى حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على جميع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

فيما عبر العاهل الأردني عن فرحته بانتصار الجيش العراقي على داعش، مشيراً إلى أن “الأردن يبارك للأشقاء في العراق انتصارهم على الإرهاب ويؤكد وقوفه إلى جانبهم ويؤكد على ضرورة استكمال الانتصار العسكري بعملية سياسية تشمل جميع مكونات الشعب العراقي الشقيق”.

فيما مثل قطر في القمة مندوبها الدائم في الجامعة دون أي حضور لرئيسها أو أحد ممثليه، الأمر الذي وصفه مراقبون بأنه (تعنت قطري) وسعي من الدوحة لتأجيج الصراع في منطقة الخليج وغيابها عن محفل دولي مهم في حل الأزمة.

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية 18 بندا تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وغيرها في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام ودعم موازنة دولة فلسطين والجولان والتضامن مع لبنان ودعمه.

أما في سياق سوريا فقد وجه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” رسالة للزعماء في القمة العربية، مبدياً استعداده واستعداد بلاده للتعاون معهم في حل الملف السوري “سياسياً” وعبر التواصل الدبلوماسي، مشيراً إلى أن روسيا على استعداد لتطوير التعاون الكامل مع الجامعة العربية لضمان الأمن الإقليمي”.

وقال “آمل أنه في تطور الظروف بعد تدمير القوى الاساسية لداعش في سوريا والعراق، سنستطيع أن نعمل معا على تكثيف عمليات التسوية السياسية وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع في هذين البلدين، وحل المهام الإنسانية العاجلة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *