الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / “قمة القدس”.. دعم مطلق لفلسطين رفض قرارات ترامب وانتقاد واسع لسياسة إيران في القمة العربية الـ29

“قمة القدس”.. دعم مطلق لفلسطين رفض قرارات ترامب وانتقاد واسع لسياسة إيران في القمة العربية الـ29

“قمة القدس”.. دعم مطلق لفلسطين رفض قرارات ترامب وانتقاد واسع لسياسة إيران في القمة العربية الـ29

الاتحاد برس:

اسدل الستار على القمة العربية الـ 29 التي استضافتها مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية، بعدما خرج الدول المشاركين بالعديد من النتائج والقرارات أبرزها التأكيد على رفض أي تدخل من جانب إيران في الشأن العربي وعلى الالتزام بالعمل من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وهو ما دفع بالملك سلمان عبر العزيز لاطلاق اسم “قمة القدس” على الاجتماع العربي وتعهد بدعم فلسطين بمبلغ 150 مليون دولار.

واتفقت الدول المشاركة على عدم شرعية القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبالتالي انتقاد سياسية ترامب ورفض موقفه الذي أثار الكثير من الجدل في وقت سابق. وهو ما دعمه الملك الأردني عبد الله الثاني الذي قال أن الحق الأبدي للفلسطينيين والعرب والمسلمين في القدس وفقط.

وفي قضية الصراع بـ سوريا، أكد بيان القادة العرب على ضرورة تكاتف كل الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، و إدانة استخدام السلاح الكيميائي ضد الشعب السوري، والمطالبة أيضا بتحقيق دولي مستقل يتضمن تطبيق القانون الدولي على كل من يثبت استخدامه السلاح الكيميائي في قتل المدنيين والأطفال.

وركز الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز على انتقاد ما أطلق عليها بـ”التدخلات السافرة” من جانب إيران في الشؤون الإقليمية، كما وجه لهم أصابع الإتهام بالقيام بأعمال إرهابية ضمن الحدود اليمنية وايضا في سوريا، هذا وحذر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط من أن التدخل الإيراني في اليمن والمنطقة يضرب بعرض الحائط القوانين الدولية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد عبر عن قلقه من التصعيد العسكري الذي شهدته سوريا هذه الأيام، مؤكدا أن مصر ترفض وتجرم استعمال الأسلحة الكيماوية في سوريا وتطالب بتحقيق شامل للكشف عن مزيد الأدلة.

من جهته، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس فقال في كلمته أن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل خرق صريح للقانون الدولي وانتكاسة كبرى رفضتها غالبية دول العالم، حيث دعا عباس إلى عقد مؤتمر دولي بهدف إعلان فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، كما طالب بالوقوف في وجه إسرائيل ومنعها من الوصول إلى مجلس الأمن الدولي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *