الرئيسية / أخبار سوريا / باريس تبدأ إجراءات سحب وسام “جوقة الشرف” من بشار الأسد

باريس تبدأ إجراءات سحب وسام “جوقة الشرف” من بشار الأسد

باريس تبدأ إجراءات سحب وسام "جوقة الشرف" من بشار الأسدباريس تبدأ إجراءات سحب وسام “جوقة الشرف” من بشار الأسد

الاتحاد برس:

أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، الإثنين، بدء إجراءات سحب وسام “جوقة الشرف” من رئيس النظام السوري بشار الأسد، كإجراء تأديبي بعد اتهامه بقتل شعبه.

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية أن “الإليزيه يؤكد بدء إجراء تأديبي بسحب وسام الشرف الممنوح لبشار الأسد، خلال عهد الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك”.

وكان البروفيسور الجامعي المتخصص في تاريخ الشرق الأوسط، جان بيير فيليو، تقدم برسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طالبًا منه سحب وسام “جوقة الشرف” من الأسد.

وقال فيليو في رسالته التي نشرتها صحيفة “لوموند” الفرنسية، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي: “لم يعد هناك شك في أن منح بشار الأسد ذلك الوسام كان عملاً مخزيًا، بالنظر إلى سلوكه (المخل بالشرف)، ولا بد من محاكمته على جرائمه أمام المحكمة الدولية”.

كما طالبت أوساط سياسية وأكاديمية فرنسية في وقت سابق، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشطب اسم بشار الأسد من قائمة الحائزين على وسام جوقة الشرف، حيث رأت أن الوسام الممنوح للرئيس السوري المتهم بقتل شعبه، “يلطخ شرف فرنسا”.

وكان الأسد قد نال وسام “جوقة الشرف”، الذي يعد أعلى تكريم رسمي في فرنسا، من مرتبة “الصليب الأكبر” في 2001 خلال زيارة رسمية له إلى باريس، كما منح الوسام أيضا لشخصيات مهمة في التاريخ، منها الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية، دوايت أيزنهاور، والملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، والرئيس البولندي السابق ليخ فاونسا، وإمبراطور اليابان أكيهيتو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *