الرئيسية / الخليج العربي / أفقٌ جديد للعلاقة بين السعودية والولايات المتحدة.. تحالف عسكري ينطلق من سورية

أفقٌ جديد للعلاقة بين السعودية والولايات المتحدة.. تحالف عسكري ينطلق من سورية

أفقٌ جديد للعلاقة بين السعودية والولايات المتحدة.. تحالف عسكري ينطلق من سوريةأفقٌ جديد للعلاقة بين السعودية والولايات المتحدة.. تحالف عسكري ينطلق من سورية

الاتحاد برس:

يبدو أن جولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الولايات المتحدة سوف تؤتي أكلها في تطوير العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، وهذه المرة عبر سورية، حيث تدرس الإدارة الأمريكية تصنيف المملكة بدرجة “حليف رئيسي خارج الناتو” وتشمل هذه الدرجة في الوقت الحاضر دولاً مثل كوريا الجنوبية والأردن وإسرائيل، وذلك يعني فتح أفق جديد في العلاقة بين البلدين، وذلك بعدما استمرت لعقود في إطار محدد يحتل الجانب الاقتصادي أهم جزء منه.

ووفقاً لشبكة “سي إن إن” الأمريكية فإن هذه الدراسة تأتي بعد إعلان المملكة استعدادها إرسال قوات عسكرية إلى سورية، حيث أعلن الرئيس الأمريكي رغبته في سحب قوات بلاده من هناك، وعزا ذلك إلى أهمية أن تكون القوات التي تتولى عملية ضبط الأمن والإشراف على إعادة إعمار المناطق التي تم تحريرها من داعش، من المنطقة وعلى دراية بآلية العمل فيها، ولن تكون القوات السعودية وحيدةً في هذه المهمة إذ أن حديث الرئيس الأمريكي كان عن “تحالف قوات عربية” قد تلعب القوات السعودية فيه الدور الأول بناء على المعلومات الأخيرة.

وحسب المصدر فإن التصنيف الذي قد تحصل عليه المملكة العربية السعودية يعتبر “اعترافاً رسمياً بوضعها كشريك استراتيجي عسكري مع الولايات المتحدة”، ووفقاً لخبير شؤون الشرق الأوسط في مركز الأمن الأمريكي الجديد، نيكولا هيراس، فإن ذلك “سيعزز دور الولايات المتحدة كضامن لأمن السعودية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *